برلماني يتقدم بإحاطة لـ”مدبولى” لمواجهة زيادة معدلات التدخين بين المصريين

الخميس 29 نوفمبر 2018 | 02:55 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

تقدم النائب فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، بطلب إحاطه إلى الدكتور علي عبد العال، رئيس البرلمان، موجه إلي الدكتور مصطفى مدبولي، بشأن ارتفاع معدل انتشار التدخين في مصر، حيث أصبح  من أعلى المعدلات في منطقة شرق المتوسط، وعلى مستوى العالم.

 

وطالب "عامر"، خلال البيان الصادر له، حكومة الدكتور مصصطفي مدبولى، بضرورة الحد من خطورة ظاهرة التدخين، خصوصا بعد انتشارها بين تلاميذ التعليم قبل الجامعي وطلاب الجامعات مؤخرًا.

وأشار رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب،إلى أن الدكتور جون جابور، ممثل منظمة الصحة في مصر، أكد أن المسوحات القومية في عام ٢٠١٧، كشفت أن نحو ربع الشعب المصري من المستخدمين للتبغ بنسبة تصل لأكثر من ٢٢ %، وهذه النسبة ترتفع إلى ٤٣.٦% ؜ في الرجال كما يتعرض نحو نصف الشباب المصري للتدخين السلبي في المنازل بنسبة ٤٨.٩%؜ وما يزيد على الثلث ٣٦.٥%؜ في أماكن العمل.

وأكد البرلماني، أن ما تم الكشف عنه يتطلب وقفة حاسمة من الحكومة، خصوصا وأن التدخين يعد من عوامل الخطورة التي تسبب أمراض القلب والسكتة القلبية والسرطان وأمراض الرئة المزمنة إضافة إلى الأثر الاقتصادي المرتبط بتدخين التبغ الذي يعود بالضرر على أسرة المدخن بل والمجتمع ككل.

اقرأ أيضا