رئيس الصليب الأحمر بإيطاليا يشيد بجهود مصر في مكافحة الإدمان

الثلاثاء 27 نوفمبر 2018 | 12:44 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

شارك عمرو عثمان مساعد وزير التضامن، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، في فاعليات الدورة التدريبية حول "بناء القدرات الإنسانية فيما يتعلق بسياسة المخدرات" في العاصمة الإيطالية روما.

 

وتأتي المشاركة المصرية بدعوة من الاتحاد الدولي لجمعيات الهلال والصليب الأحمر، وبمشاركة 12 دولة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

واستعرض عثمان، تجربة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى من خلال البرامج التوعوية التي ينفذها الصندوق وتستهدف فئات عمرية ومستويات اجتماعية متعددة باستخدام كل من الاتصال المباشر مع الجمهور وكذلك أساليب فنية وإبداعية غير مباشرة وخاصة للأطفال، بجانب الحملات الإعلامية بمشاركة اللاعب محمد صلاح، مهاجم المنتخب الوطنى ونادي ليفربول الإنجليزى، والتي كان لها دور كبير في تزايد الطلب على العلاج من خلال الخط الساخن 16023 الذي يقدم خدماته وفقا للمعايير الدولية مجانا وفى سرية تامة.

 

وقال مساعد وزيرة التضامن ،إن الصندوق رصد مشاهد التدخين والتعاطي داخل الأعمال الدرامية خلال شهر رمضان من كل عام، والتي تسلط الضوء على حجم مشكلة الترويج للمخدرات ومنتجات التبغ داخل الأعمال الدرامية.

 

وأضاف عثمان، أن اللقاء تناول معلومات حول علم الأوبئة الدوائية والمخدرات وآثارها وعلاقة الضعف المجتمعى بنسبة تعاطى المخدرات والتعامل مع المخدرات كمرض وكذلك أضرار تعاطى المخدرات عن طريق الحقن، كما تم عرض نماذج وقصص حياه لمتعاطين سابقين للمخدرات.

 

كما استعرض اللقاء عرض المهارات الشخصية والمهنية اللازمة للعاملين في مجال التوعية ودور برامج التنمية البشرية في تحسين وجود الأفراد، إلى جانب إبراز أهمية المنظمات غير الحكومية في الحد من الضرر.

 

وأوضح مساعد وزيرة التضامن، أن صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى يسعى دائما إلى بناء شراكات مع الجهات المعنية بخفض الطلب على المخدرات على المستوى المحلى وكذلك التواصل مع الجهات الدولية لتبادل الخبرات وعرض ومناقشة المقترحات والقضايا والتحديات التي تشكل قلق إقليم المنطقة وعلى رأسها قضية تعاطى المخدرات.

 

وكرم الدكتور ماسيمو بارا، رئيس الصليب الأحمر بإيطاليا، عمرو عثمان، لمشاركته في فاعليات اللقاء وعرض تجربة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان باعتبارها من التجارب الرائدة في مواجهة تعاطى المخدرات واستخدام الأساليب العلمية في علاج مرضى الإدمان وفقا للمعايير الدولية.

 

اقرأ أيضا