القوى العاملة: عقود العمل الموسمية إلى إيطاليا ”نصب” على الشباب

الجمعة 19 أكتوبر 2018 | 11:49 صباحاً
كتب : خالد نادي حميدة

طالبت وزارة القوى العاملة، من خلال مكتب التمثيل العمالي بإيطاليا، الشباب بتحري الدقة عند التفكير في الحصول على عقد موسمي، والتأكد من بيانات صاحب العمل ومدى قانونية الشركة وعنوانها، عن طريق التواصل مع الوزارة أو المستشار العمالي.

 

وكان محمد سعفان، وزير القوى العاملة، تلقى تقريرًا عبر مكتب عزت عمران، المستشار العمالي بميلانو، قال فيه إنه بمتابعة سوق العمل الإيطالي، وأي إجراءات أو قرارات، بالإضافة إلى أي ظواهر تؤثر على العمالة المصرية بالسلب أو الإيجاب، رصد المكتب ظاهرة التجارة بالعقود الموسمية أو ما يسمى عقود "فلوسي" فبدلاً من أن تكون تلك العقود بابا لدخول إيطاليا بصورة شرعية ودون مقابل، تحولت إلى تجارة.

 

وأضاف عمران، أنه من المفترض أن صاحب العمل "مزارع أو مطاعم سياحية" يمكنه استقدام عمالة موسمية للعمل لديه فعلاً لمدة تتراوح بين 3 إلى 9 شهور والعودة مرة أخرى للوطن الأم، فقد رصد المكتب وقابل العديد من العمالة المصرية التي وصلت لإيطاليا عن طريق عقد موسمي بعد دفع مبلغ كبير من المال يتراوح بين 5 آلاف إلى 10 آلاف يورو لمجرد دخول إيطاليا فقط دون توفير عمل له.

 

وتنقطع الصلة بين العامل ومستقدمه بمجرد دخول العامل إيطاليا، ويبدأ العامل في رحلة البحث عن فرصة عمل أسود "نيرو" وفي هذه الحالة يمكن أن يتعرض العامل للنصب وهو في مصر، وعدم الحصول على العقد وعدم السفر لإيطاليا على الرغم من دفع مبلغ كبير.

 

موضوعات متعلقة..

”القوى العاملة” توفر فرص عمل حتى نهاية أكتوبر براتب 4 آلاف جنيه

”القوى العاملة”: العقود المؤقتة بدأت تتلاشى تدريجيًا

اقرأ أيضا