برلماني: زيارة السيسي لروسيا تعقبها المزيد من التعاون والاستثمارات

الاثنين 15 أكتوبر 2018 | 12:10 مساءً
كتب : سارة محمود

قال النائب  فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن العلاقات المصرية الروسية، شهدت تطورًا ملحوظًا، منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى، مشيرًا إلى أن مصر وروسيا يجمعهما علاقات مهمة، منها السياسية والاقتصادية والعسكرية والسياحية، إلى جانب قائمة طويلة من العلاقات فى مختلف المجالات.

 

وأضاف رئيس لجنة الصناعة، خلال البيان الصادر له، أن العلاقات بين البلدين منذ نحو 74 عامًا منذ العام 1943، حيث دشنت أول سفارة لمصر فى موسكو، وسفارة للاتحاد السوفييتى فى القاهرة وقنصلية عامة فى الإسكندرية، منذ ذلك التاريخ، وأصبحتا شريكتين على الصعيد الثنائى والدولى.

 

وأشار "عامر"، إلى أن هناك علاقات اقتصادية بين الجانبين على عدد من المشاريع الاستراتيجية الكبرى أهمها مشروع إنشاء محطة الضبعة النووية الذي تم توقيعه في ٢٠١٥، باستثمارات روسية تصل إلى ٢٥ مليار دولار، يضاف إلى ذلك مشروع إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في شرق بورسعيد.

 

وأوضح البرلمان، أن  العلاقات الروسية  المصرية، تتجاوز هذه المجالات إلى التعاون الدبلوماسي وتنسيق المواقف الفعال فيما يخص عددا من القضايا الدولية والإقليمية أبرزها الأزمة في سوريا وتطورات الوضع في اليمن وليبيا.

 

وأكد حرص مصر على تعزيز العلاقات المهمة التي تجمعها بروسيا وتطوير أوجه التعاون المشترك على مختلف الأصعدة، مشيدًا في هذا الصدد بالتعاون الثنائي القائم في العديد من المجالات، والمشروعات المشتركة التي سيتم البدء في تنفيذها، خاصة مشروع إنشاء المنطقة الصناعية الروسية فى شرق بورسعيد، ومشروع إنشاء محطة الضبعة لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية.

 

موضوعات متعلقة..

- ”مستقبل وطن”: زيارة السيسي لروسيا تحمل الكثير من الأبعاد

- الرئيس السيسي يغادر القاهرة متوجهًا إلى روسيا

اقرأ أيضا