بالأسماء.. الأفلام المشاركة فى فعاليات مهرجان الجونة السينمائي

الاربعاء 19 سبتمبر 2018 | 07:39 مساءً
كتب : منار بدر الدين

ساعات قليلة وتفصلنا عن فاعليات مهرجان الجونة السينمائي في دورته الثانية، الذى يعقد في الفترة من 20 - 28 سبتمبر والذي يعد من أهم المهرجانات العربية، سواء من حيث عدد الأفلام المعروضة، أو جودتها، أو الجوائز المقدمة فيه أو النجوم الذين يظهرون على سجادته الحمراء.

 

وسيعرض هذه الدوره عدد كبير من الأفلام العربية التي توزعت بين المسابقات الثلاثة، مسابقة الفيلم الروائي الطويل، والفيلم الوثائقي والفيلم القصير بالإضافة إلى فيلم واحد خارج المسابقة، ومن خلال تلك التقرير نرصد لكم أبرز هذه الأفلام.

 

الأفلام الروائية الطويلة

ومنها فيلم "ريح رباني Divine Wind"

ويناقش الفيلم قصة الشاب أمين الذي يحيا في قرية صحراوية حيث يقضي معظم وقته في قراءة القرآن والصلاة، ويقابل نور المرأة القوية العدوانية الطابع، ومن المفترض أن تقوم بعمل عملية مسلحة ضد معمل تكرير بترول في صحراء شمال إفريقيا ولكن الأمور تأخذ منحى غير متوقع، هو من إنتاج جزائري فرنسي للمخرج مرزاق علوش، بطولة عبد اللطيف بن حامد.

 

"ولدي Dear Son"

وتدور أحداثه حول رياض الذي يوشك على التقاعد من وظيفته في ميناء تونس وحياته التي يتشاركها مع زوجته نازلي وابنهما الوحيد سامي الذي يتحضر لاختبارات المدرسة الثانوية، الذي يصاب بالصداع النصفي بصورة متكررة لدرجة تقلق والديه ثم فجأة يختفي تمامًا، وهو من إنتاج تونسي بلجيكي فرنسي للمخرج عطية بن محمد.

"يوم الدين Yomeddine"

وتدور أحداثه بشاي المصاب السابق بالجذام والذي يعاني من تشوهاته، ولا زال يحيا بين التعساء من مرضى الجذام في المستعمرة الخاصة بهم، ويعيش على بيع القمامة، وهو إنتاج مصر والولايات المتحدة والنمسا، وإخراج أبو بكر شوقي.

أما عن الأفلام القصيرة فيشارك فيها 7 أفلام وهم 

"الهدية The Gift"

ويوضح قصة معلمة الحضانة مريم التي مر على زواجها من صبري سائق التاكسي عام كامل، فتقرر في عيد زواجهما إهدائه هدية عجيبة وهي إعادة عذريتها مرة أخرى، ولكن هذه الفكرة تقودها إلى عالم كامل جديد من التحرر، فيلم تونسي إخراج لطيفة دوغري.

 

"ماتعلاش عن الحاجب Eyebrows"

وتدور أحداثه حول عائشه أو حور كما تناديها صديقاتها، والتي تذهب إلى المول التجاري مع صديقة على وشك الولادة وهي مرتدية النقاب، لتكتشف أن أكثر ما تخافه في الحياة أقرب لها مما تتخيل،  فيلم مصري إخراج تامر عشري.

كما يشارك الفيلم العراقي" عبد الله وليلى Abdullah and Leilah"، والفيلم السوري "الحبل السري The Cord"، وفيلم "بطيخ الشيخ Sheikh’s Watermelons"، " والفيلم اللبناني "ابن الرقاصة Son of a Dancer".

 

وفيلم "شوكة وسكينة Fork & Knife"

ويناقش قصة رجل وامرأة يبدوان كغربيان، يتحدثان في مواضيع مختلفة حساسة مثل الحب والزواج والخيانة، يبوحان بالكثير من الأسرار المشينة، ولكن عند نقطة ما يقررا الافتراق غريبان كما بدأت الحكاية.

بينما الأفلام الوثائقية الطويلة التى تشارك فى المهرجان تكون بين إنتاج لبناني مصري، ومصري ألماني وهم 4 أفلام 

"المرجوحة The Swing"

 وتدور أحداثه أنطوان العجوز الذي يبتبقى يومًا واحدًا على عيد ميلاده التسعين، وينتظر زيارة ابنته بعد ذهابها لرحلة إلى الأرجنتين، ولكن زوجته تصدم بخبر وفاة الأبنة بحادث مأساوي، لتقع الأم بين محنة مرض الأب واخفاء حزنها عنه، وهو من إنتاج لبناني

"الجمعية What Comes Around"

وتدور أحداثه في حي روض الفرج، حيث السكان الفقراء يعانون بصورة يومية ماديًا، ولكن يحاولون تجاوز هذه المتاعب باستخدام “الجمعية”.

ويشارك أيضاً فيلم "الحلم البعيد Dream Away"، وفيلم "عن الآباء والأبناء Of Fathers and Sons".