«برلماني»: قانون نقل الأعضاء يمنع توحش مافيا تجارة الأعضاء البشرية

الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 | 08:28 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

قال الدكتور مكرم رضوان، عضو لجنة الصحة بمجلس بالبرلمان، إن أعضاء اللجنة مُتعاطفون مع تصريحات الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، التي أدلت بها أمامهم حول واقعة مستشفى ديرب نجم المركزي، لافتًا إلى أنها أعلنت مسؤوليتها ومسئولية الوزارة السياسية عن الحادث، الذي أسفر عن مقتل 3 أشخاص وإصابة 13 آخرين خلال إحدى جلسات الغسيل الكلوي بالمستشفى.

 

وأضاف "رضوان" في تصريحات لبرنامج "اليوم"، المُذاع عبر فضائية "DMC"، أن "عناصر المنظومة الصحية تحتاج إلى تطوير، فمن ناحية يجب الاهتمام بآلات وماكينات الغسيل الكلوي، ومن ناحية أخرى يجب أن نعمل على زيادة عدد الأطباء في تخصص أمراض الكلى".

 

وأوضح النائب أن البرلمان بدوره سيعمل على إصدار بعض التشريعات خلال الفترة المقبلة، حيث أنه لا بد من رفع القيود على نقل الأعضاء، فلا يستقيم أن تُنقل الكلى ويُزرع الكبد للمواطن المصري في دول العالم، ثم تُقيد حركة نقل الأعضاء في مصر، كما أن تمرير هذا القانون سيعمل على إنهاء السوق السوداء، لا العكس.

 

وتابع: "يجب على كل شخص أن يمضي أنه مُوافق على نقل أعضاء من جسمه بعد الوفاة، لأنه المستفيد من منظومة نقل الأعضاء، ولو مش موافق ميستفدش من المنظومة دي".

اقرأ أيضا