رئيس البرلمان يدعو «قبرص» إلى زيادة الاستثمارات بمصر.. ويرفض الانتهاكات التركية لهم

الثلاثاء 11 سبتمبر 2018 | 10:49 صباحاً
كتب : سارة محمود

في زيارة هي الأولى من نوعها، اتجه رئيس البرلمان المصري، الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، يوم الأحد الماضي، على رأس وفد برلماني رفيع المستوى، لدولة قبرص في زيارة تلبية لدعوة من رئيس البرلمان القبرصي، بهدف توطيد العلاقات بين البلدين، ومناقشة أبرز الملفات التي تثير الرأي العام.

 

وفى البداية تلقي الدكتور علي عبد العال بالرئيس القبرصي "نيكوس انستاسيادس"، ورئيس البرلمان القبرصي "ديميتريس سيلوريس"، الذي قام بزيارة مصر في شهر إبريل الماضي، أثناء انعقاد برلمانات دول البحر المتوسط في القاهرة في ذلك الوقت.

وفي مستهل اللقاء، نقل الدكتور عبد العال تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى رئيس قبرص، وتناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين، مؤكدًا على العلاقات التاريخية بين البلدين التي تحكمها العديد من الثوابت المشتركة.

 

وأعرب "عبد العال" عن سعادته البالغة لما وصلت إليه العلاقات بين البلدين في الفترة الأخيرة من تطورات إيجابية في مختلف المجالات، وقدم نبذة مختصرة عن تطورات الأوضاع الداخلية في مصر منذ ثورة الثلاثين من يونيو، واستعرض التشريعات المختلفة التي أصدرها مجلس النواب المصري، وأهمها قوانين الاستثمار ومكافحة الإرهاب وبناء دور العبادة.

 

وطالب رئيس البرلمان الجانب القبرصى بتوجيه المزيد من الاستثمارات إلى مصر وتكثيف التعاون الثنائى وخاصة فى مجال الطاقة والغاز الطبيعى، مؤكدًا أن الموقف المصرى من القضية القبرصية ثابت ويرتكز على ضرورة إيجاد حل يتفق عليه طرفا النزاع، بشكل يفضى لإعادة توحيد الجزيرة دون وجود احتلال أو قوات أجنبية، وأن تكون التسوية فى إطار قرارات الأمم المتحدة.

وعلى الصعيد الإقليمي، جدد رئيس البرلمان المصري، موقف مصر الثابت فيما يتعلق بتسوية القضية القبرصية، ودعم الموقف القبرصي في جميع المحافل الدولية وعلى رأسها منظمتي التعاون الإسلامي والأمم المتحدة، وفي إطار قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، كما أعرب عن رفض مصر للانتهاكات التركية في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص، والتأكيد على حقوق قبرص السيادية في استغلال ثرواتها الطبيعية الموجودة بتلك المنطقة وفقًا لاتفاق الأمم المتحدة لقانون البحار، واتفاقات تعيين الحدود البحرية الموقعة بين قبرص ودول المنطقة.

وفى نفس السياق، أكد نيكوس رئيس قبرص على تقديره لمصر حكومة وشعبًا، ونقل تحياته إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدًا حرصه على تطوير العلاقات مع مصر في مختلف المجالات، كما عبر عن شكره الكبير لدور مصر الداعم دائمًا لقبرص في مختلف المحافل الإقليمية والدولية وأكد على دعم قبرص لمصر في المحافل الدولية خاصة الاتحاد الأوروبي والجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط وأكد أن الاجتماع الثلاثي المقبل بين قبرص ومصر واليونان سيشهد مزيدا من التعاون والتنسيق بين دولنا لتحقيق مصالحنا المشتركة.

اقرأ أيضا