مبعوث الصين الخاص لأفريقيا يوضح علاقات بلاده مع القارة السمراء

السبت 01 سبتمبر 2018 | 03:28 مساءً
كتب : شربات عبد الحي

قال شو جينغ هو، مبعوث الصين الخاص لأفريقيا، أن الصين تسير بطريقة صحيحة في العلاقات مع الدول الأفريقية والقارة السمراء، مشيرًا إلى أن الصين لا تمارس أي ضغط على مملكة إي سواتيني، والتي تعتبر آخر حليف دبلوماسي أفريقي لتايوان، حتى تحول ولاءها إلى بكين وإن كانت تعتقد أنها مسألة وقت فقط كي يتحقق ذلك.

 

ومن جانبها، أكدت وكالة رويترز، إن قضية إي سواتيني وعدم ارتباطها بعلاقات مع بكين "سؤال مهم" ولكنه أضاف أن الأمر يرجع لها لاتخاذ المبادرة، ومشيرة إلى أن الصين تعبر على نحو متزايد عن رغبتها في كسب ولاء إي سواتيني، المعروفة مسبقا باسم سوازيلاند، لها بدلا من تايوان على الرغم من اتهام حكومة إي سواتيني للصين بأنها تلعب بالعقول كما قالت إنها لا ترغب في التخلي عن تايبه.

 

 

وتابعت، ستكون إي سواتيني الدولة الأفريقية الوحيدة غير الممثلة في قمة كبرى بين الصين ودول أفريقية في بكين هذا الأسبوع حيث من المرجح أن يعرض الرئيس الصيني شي جين بينغ قروضا جديدة ومساعدات لأفريقيا.

 

وفي نفس السياق، أشار الدبلوماسي الصيني، أن هذة القضية، لن نبذل أي ضغط وسننتظر الوقت المناسب، مشيرًا إلى أن هذا اليوم سيأتي عاجلا أم آجلا".

 

 

وعن تايوان، أكد أن الصين تعتبرها إقليما منشقا، وعلاقاتها الرسمية الآن مع 17 دولة فقط أغلبها دول صغيرة ونامية في أمريكا الوسطى، ومنطقة المحيط الهادي بما في ذلك بيليز وناورو.

 

وتعهدت تايوان بالتصدي لسلوك الصين "الخارج عن السيطرة بشكل متزايد" بعد أن خسرت تايبه الشهر الماضي حليفا آخر لصالح بكين عندما أصبحت السلفادور ثالث دولة تغير ولاءها إلى الصين العام الحالي.

 

مشروعات قناة السويس الأبرز.. السيسي ونظيره الصيني يشهدان توقيع عدة اتفاقيات

السيسي يؤكد على عمق العلاقات بين مصر والصين

اقرأ أيضا