من دلوعة الشاشة لملكة الإحساس .. فنانات قهرن سرطان الثدي

الاربعاء 08 اغسطس 2018 | 02:43 مساءً
كتب : إنجي محمد

 فجئتنا العديد من جميلات السينما بشجاعتهن ومثابرتهن  فى محاربة المرض اللعين "سرطان الثدي" الذي لم يستطيع العديد من الفنانين مقاومته، منهن من نجحت فى تخطي أصعب اللحظات، والنجاح فى تخطي المرض، ومنهن من فارقتنا ورحت عن عالمنا أثناء تشبثها بالأمل وجهادها فى القاضء على المرض، هؤلاء فنانات واجهنا المرض بكل شجاعة .

 

شادية

مثلت "دلوعة الشاشة" شادية واحدة من أقوى وانجح القصص فى محاربة المرض اللعين حيث أنتصرت عليه بالمثابرة، وكان مرضها بسرطان الثدي هو السبب الأساسى فى إعتزالها الفن عام 1984، لتبدأ بمسيرة العلاج، وكانت فى تلك الفترة تقدم دورها الشهير بمسرحية "ريا وسكينة "، حين شعرت بالألم وهى على المسرح مما جعلها تتجه للفحص الطبى، وأكتشفت مرضها لتخضع بعدها لعملية جراحية بالولايات المتحدة الأمريكية ، ومن ثم تم شفائها .

 

مديحة كامل

كان سرطان الثدي هو السبب فى اعتزال الجميلة، عالم الفن وإرتدائها الحجاب،  بدأت حربها مع المرض لأول مرة بكل شجاعة وبالفعل إنتصرت عليه، وعادت لتستكمل حياتها وعملها بكل قوة، لكن المرض هاجمها مرة أخرى بقوة، فإعتزلت وقاومته حتى توفيت أثناء رحلة العلاج .

 

أنجلينا جولى

بعد أن توفيت والدتها وخالتها بهذا المرض الخبيث، علمت أنجلينا بمرضها أثناء خضوعها للفحوصات، لكنها قررت أن تحارب هذا المرض بكل شجاعة، وبالفعل نجحت فى تخطيه.

 

كما قال البروفيسور غاريث إيفانس، من جامعة "مانشستر" البريطانية: "إن "خطوة أنجلينا جولي كان لها تأثير عالمي، ويبدو أنه رفع من وعي النساء بالمرض، حيث زادت نسبة زيارتهن إلى العيادات"، وفق موقع "بي بي سي".

 

ريم البنا

كانت ريم من أشرس الأيقونات فى المثابرة ومحاربة هذا المرض اللعين، حيث أعلنت المغنية الفلسطينية إصابتها بالمرض للمرة الثانية بعدما شفيت منه في المرة الأولى العام 2009، وقالت: "أريدكم أن تتقبّلوني كما أنا الآن، لأنّي في مرحلة جديدة من العلاج الكيماوي، تماماً كالعلاجات السابقة التي خضعت لها لمدة ستة أعوام، وصحتي الآن جيدة ومستقرّة، الفرق فقط أن العلاج أفقدني شَعري، لكنّه لم يُفقدني ابتسامتي ولا روحي المرحة المُفعمة بالتفاؤل والحب والحلم."

 

هاله فؤاد

قاومت الجميلة هالة فؤاد سرطان الثدي ثلاث مرات وتنقلت ما بين مستشفيات فرنسا ومصر، وتم علاجها بالفعل من السرطان وعادت لتقدم الفوازير مع النجم يحيى الفخراني، ولكن عدم متابعة الفحص الدوري تسبب في إصابتها بالمرض مجدداً، وظلت تقاومه حتى توفيت في 10 مايو 1993.

 

بسمة وهبة

حيث اعلنت بسمة خلال إستضافتها ببرنامج "أنا والعسل"، قائلة: "عندما ذهبت للفندق كنت قاعدة زهقانة فقمت صليت ركعتين لله، وضعت يدي على صدري عن طريق الصدفة، فوجدت ما يشبه الكرة، فاتصلت بأمي ورويت لها ما حدث، فنصحتني بالكشف بالماموجرام، وظهرت النتيجة وهي ورمين لذلك سافرت إلى باريس وتم تشخيص الحالة بورم سرطاني خبيث، وكنت في منتهى القوة ودعوت الله بالشفاء، لكن زوجي علاء بكى".

 

وأضافت: "تم استئصال أحد الثديين، لكن التحاليل أثبتت أن الورم السرطاني يمكن أن يعود مرة أخرى في الدم أو العظام، لذلك كان ينبغي أن أحصل على علاج مكثف من الكيماوي»، مشيرة إلى أن ذلك تسبب في تساقط شعرها وحاجبيها ورموشها، حتى أن ابنها الصغير يسألها: «مامي انت ليه حلقتي قرعة؟»، فترد عليه بأن هذه هي الموضة".

 

إليسا

كانت إليسا آخر من إنضمت لقائمة المحاربات،  ففاجئت جمهورها أمس خلال كليبها الجديد "إلى كل اللى بيحبوني" بحقيقة مرضها، حيث كشف الكليب عن سر في حياة النجمة اللبنانية، والذي أخفته عن جمهورها، وهو إصابتها قبل عامين بسرطان الثدي، كما استعانت إليسا، بمقطع صوتي حقيقي لها، وهي تروي فيه تفاصيل صراعها مع المرض، وهي تبكي وفيديوهات لها وهي تخضع لجلسات الكيماوي.