أين تذهب هذا المساء.. أبرز حفلات الليلة: «الأفضل مهرجان القلعة الدولي»

الجمعة 03 اغسطس 2018 | 10:22 صباحاً
كتب : هاجر بركات

يشهد اليوم عددًا من الحفلات والأنشطة والعروض المسرحية ومهرجانات، في عدد من الأماكن المختلفة على سبيل تامثال ساقية الصاوي، قلعة صلاح الدين وغيرها.

 

ويأتي على رأس الأنشطة الصيفية، كورس تعليم أساسيات التصوير الفوتوغرافي، الذي ينظمه نادي «إن فوكاس»، ومن خلال تلك الدورة سيتم التعرف على أنواع العدسات المختلفة وكيفية التصوير، وذلك في تمام الساعة الواحدة والنصف ظهرًا.

 

وتنظم «ساقية الصاوي» ورشة تعليم الخط العربي، ويقدمها الأستاذ أشرف سعدون عبد الحميد، وهو دبلوم التخصص في الخط العربي كما أنه عمل كخطاط وسبق له العمل بعدد من المدارس، وذلك في تمام الساعة الثانية ظهرًا.

 

وتقيم الساقية أيضًا عرضًا مسرحيًا بعنوان «مسرح العرائس»، وذلك في الساعة الثالثة عصرًا، وتم إطلاق مسرح عرائس الساقية عام 2006 بمسرحية «الماسورة الكبيرة» للمهندس محمد عبد المنعم الصاوي، ويتم تقديم عروض المسرح داخل الساقية وخارجها كما أنه يشارك في عروض موسيقية.

 

وينظم «دار هن elles» ورشة تدريبية للعزف على الأورج للأطفال، وذلك لأهمية تأثير الموسيقى في حياة الأطفال، كما أنه يوجد جلسة تعليم خاص لأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة خاصةً "متلازمة داون وكهرباء عالية بالمخ"، وذلك في تمام الساعة الرابعة والنصف عصرًا.

 

ويقيم مركز «نور للثقافة والفنون» ورشة تعليم الكتابة الإبداعية، في الساعة السادسة مساءً ويقدمها الكاتب والسناريست معتز صلاح، الذي تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، وعمل كمؤلف وكاتب مسرحي ومخرجًا بمسرح الأطفال والمركز القومي لثقافة الطفل، وقدم عددًا من العروض المسرحية داخل مصر وخارجها.

 

كما ينظم «مهرجان القلعة الدولي» حفلان غنائيان، وأولى تلك الحفلان مع الثنائي فؤاد ومنيب حفلاً بقلعة صلاح الدين وذلك في تمام الساعة الثامنة مساءً، والثنائي محمد فؤاد وهو طبيب بشري وعازف بيانو ومؤلف موسيقي، وأحمد منيب هو عازف كمان ومؤلف موسيقي يقيم بألمانيا مستكملاً دراسته لآلة الكمان، تعرف الإثنان في عام 2015 ويقوم منيب بإعادة توزيع مؤلفات فؤاد الموسيقية لتلائم آلتي البيانو والكمان، كما أنه أضاف مؤلفاته أيضًا.

 

أما ثاني الحفلان تحييه الفنانة «غالية بن علي» في تمام الساعة العاشرة مساءً، وهي فنانة تونسية ظهرت مؤخرًا بلون مختلف من الغناء ولها العديد من الحفلات بمختلف البلدان.

 

والمهرجان يقام سنويًا لمدة اسبوعان تقريبًا، ويضم برنامج المهرجان عددًا من الحفلات التي يقدمها كثير من الفنانين من مختلف البلدان، حيث يقام في اليوم الواحد حفلان أحداهما بالثامنة مساءً والأخر بالعاشرة، ويقدم كلاً من الفنانين المشاركين حفلاً واحدًا خلال المهرجان وهو تحت رعاية وزارتي الثقافة والآثار.