أردوغان يهدد ترامب بعد تجميد الكونجرس صفقة ”إف-35”

الاحد 29 يوليو 2018 | 03:00 صباحاً
كتب : آية محمد

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده ستلجأ إلى (التحكيم الدولي) إذا لم تسلمها أمريكا طائرات "إف-35"، في تهديد منه لترامب بالتصعيد بعدما جمد الكونجرس الأمريكي صفقة المقاتلات ومنع تسليمها لأنقرة.

وقال أردوغان، اليوم الأحد، إن تركيا ستلجأ إلى (التحكيم الدولي) إذا استمر الكونجرس في قراره بالتجميد وإذا لم يتراجع عنه، وما لم تساعدها واشنطن في تأمين عودة مواطن تركي محتجز في إسرائيل، حيث أكد أن تركيا لن تتراجع عن موقفها بعد أن هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض عقوبات على أنقرة ما لم تفرج عن قس أمريكي تحتجزه، وذلك حسبما نقلت شبكة "سكاي نيوز عربية منذ قليل.

جدير بالذكر أن إدارة ترامب كانت قد صعدت من حملتها للضغط على تركيا، والتي تضمنت التهديد بفرض عقوبات من أجل إطلاق سراح القس (برانسون)، بعدما أمرت محكمة الأسبوع الماضي بنقله من السجن ووضعه قيد الإقامة الجبرية بعد 21 شهرا من اعتقاله، ويحاكم القس حاليًا في اتهامات بالإرهاب، كما جمد الكونجرس الأمريكي صفقة إرسال مقاتلات "إف 35" إلى تركيا، ردًا على قرار أنقرة شراء منظومة الدفاع الجوي الروسية "إس 400" الصاروخية.

وذكرت صحيفة "زمان" التركية، نقلًا عن "واشنطن تايمز"، أن "البنتاجون سيقدم تقريرًا للكونجرس خلال 90 يومًا، حول مدى تأثير إيقاف مشاركة تركيا في برنامج "إف 35" على العلاقات بين أنقرة وواشنطن، إضافةً إلى مخططات شراء "إس-400" الروسية.

ودعا وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس، أعضاء الكونجرس، في وقت سابق، إلى التخلي عن فكرة حظر إمدادات "إف 35" لأن تركيا شريكٌ في برنامج تصنيع هذه المقاتلات.

وكانت تركيا تسلمت بالفعل أول طائرة من مقاتلات "إف 35" من أصل 164 طائرة مقاتلة، من إنتاج "لوكهيد مارتن" لكنها ستظل في الولايات المتحدة حتى انتهاء تدريب الطيارين الأتراك عليها.

اقرأ أيضا