نشرة ”بلدنا اليوم” الإخبارية.. غلق شاطئ النخيل بالإسكندرية و«المحرصاوي» يكشف موعد امتحانات العام الدراسي المقبل

الاربعاء 25 يوليو 2018 | 10:45 مساءً
كتب : وحيد خليل

شهدت أوساط الرأي العام المصري، العديد من الأحداث والقرارات الهامة، التي اتُخذت على مدار اليوم الأربعاء، لتستقطب أنظار متابعي وسائل الإعلام إليها.

 

في سياق التقريرها التالي، نسلط الضوء على أبرز ما جاء من أحداث خلال الساعات القليلة الماضية.

 

 

«التضامن» تنقذ سيدة وأطفالها الثلاثة من المصير المجهول بشوارع الإسكندرية

 

فريق التدخل السريع بالإسكندرية، فحص ما تم تداوله مؤخرًا على صفحات التواصل الاجتماعي بشأن تواجد سيدة وأطفالها بلا مأوى بحديقة المنشية بالإسكندرية، بناءً على توجيهات غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي.

 

وتوجه الفريق على الفور إلى مكان تواجد السيدة وبمقابلتها أفادت أن اسمها نجلاء فتحي من محافظة القاهرة تبلغ من العمر 35 عامًا ولديها ثلاثة أطفال كما أفادت بانها تركت منزل زوجها وهربت مع أطفالها وحضرت إلي الإسكندرية بسبب حدوث مشاجرة مع زوجها وقيامه بسكب ماء ساخن على ساقها اليسري، مما أدى إلى حدوث حروق بساقها.

 

وتم التنسيق مع إدارة شئون المرأة وتسليم الأسرة بمركز استضافة وحماية المرأة المعنفة، المسند لجمعية مصطفي كامل بالإسكندرية، حيث تم اتخاذ اللازم بالتنسيق مع إدارة مركز الإستضافة وتوقيع الكشف الطبي على السيدة وأطفالها الثلاثة وتوفير الرعاية الطبية اللازمة لهم وجاري المتابعة مع إدارة مركز استضافة المراة لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة والمساندة القانونية والاجتماعية والنفسية والصحية السيدة وأطفالها.

 

«المحرصاوي» يكشف عن موعد امتحانات العام القادم

 

فيما انطلق اليوم الأربعاء، المؤتمر الصحفى الخاص فى جامعة الازهر لشرح كافة اجراءات التنسيق وشروط القبول بجميع كليات ااجامعة وفروعها على مستوى الجمهورية برئاسة الدكتور محمد المحرصاوى رئيس جامعة الازهر ولفيف من اللعلاميين والصحفيبن.

 

من جابنه قال الدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر، أن مجلس الجامعة استقر على أن تبدأ الدراسة للعام ٢٠١٩ في ٢٢ من ديسمبر، وتكون امتحانات الفصل الدراسي الأول في ٥ يناير ٢٠١٩، على أن تبدأ إجازة نصف العام في 29 يناير ، و٩ من فبراير بداية الفصل الدراسي الثاني، وامتحان الفصل الدراسي في ٢٥ مايو، والتصفية في سبتمبر.

 

وأضاف «المحرصاوى» خلال المؤتمر الصحفي المنعقد الآن بمقر الاجتماعات بالجامعة، أنه تم تغيير سعر مظروف التقديم للمدن الجامعية من ٢٠ جنيهًا إلى ٦٠جنيهًا، وبالمقارنة بالتعليم العام لا تذكر ففي التعليم العام تقدر بـ١٦٠ جنيهًا، والمصاريف الشخصية للطالب تقدر بـ٧٠ جنيهًا شهريًا، في حين أنها تقدر بـ٣٥٠جنيهًا شهريًا.

 

معهد علوم البحار ينظم ورشة عمل حول البيئة البحرية

كما ينظم المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد فعاليات ورشة عمل تحت عنوان "البيئة البحرية فى البحر الأحمر.. المشكلات والحلول"، وذلك خلال الفترة من ٢٤ حتى ٢٦ يوليو الجارى، بحضور لفيف من الباحثين من المعهد والجامعات والمهتمين ببيئة البحر الأحمر، وذلك بمجمع إعلام مدينة الغردقة.

 

وأشارت الدكتورة سوزان خليف، رئيس المعهد إلى أن المعهد به كافة المقومات التى تجعله يأخذ مكانا رائدا بين المعاهد البحثية المماثلة، موضحة أن ورشة العمل تتضمن عددا من الجلسات النقاشية على مدار ثلاثة ايام؛ بهدف الخروج بتوصيات مثمرة يتم رفعها إلى الجهات المتخصصة، مشيرة إلى دور الباحثين بفرع المعهد بالبحر الأحمر بالغردقة في استزراع الشعاب المرجانية والمحافظة علي بيئة البحر الأحمر.

 

جدير بالذكر أن ورشة العمل تتناول عدة محاور هامة تخص البيئة البحرية فى البحر الأحمر منها: (مشروع إعادة تأهيل بيئات الشعاب المرجانية فى بعض المناطق فى البحر الأحمر ، الكشف عن مسببات الأمراض فى أسماك البحر الأحمر وتطور طرق العلاج والوقاية، دور الكائنات الدقيقة بالرسوبيات فى الحفاظ على بيئة المانجروف، تأثير الأنشطة البشرية على البحار، السلاحف البحرية فى البحر الأحمر، انتشار محار اللؤلؤ فى البحر الأحمر، تنوع الإسفنج فى البحر الأحمر، التنمية المستدامة للأسماك البحرية التى تعيش فى غابات المانجروف).

 

«التضامن» تكشف موعد إنهاء إجراءات أول فوج حج سياحي

 

وقال أيمن عبد الموجود المدير التنفيذي للمؤسة القومية لتيسير الحج والعمرة بوزارة التضامن الإجتماعي، إن الوزارة بصدد الإنتهاء بالإجراءات الخاصة بسفر أول الأفواج السياحية لقضاء موسم الحج هذا العام.

 

وأضاف «عبد الموجود» في مداخلة هاتفية مع الإعلامية «قصواء الخلالي» في برنامج «صباح دريم»، أنه تم الإنتهاء من جميع الإجراءات الخاصة بالحجاج من بصمة العين وحجز تذاكر الطيران، على أن تتولى مديريات التضامن الاجتماعي بالمحافظات استلام الأوراق الخاصة بكل حجاج المحافظات لتوزيعها على المشرفين ومن ثم الحجاج.

 

وأوضح المدير التنفيذي للمؤسة القومية لتيسير الحج والعمرة بوزارة التضامن الإجتماعي، أن الوزراة تتخذ استعداداتها القصوى لخدمة 12 ألف حاج من الجمعيات الأهلية، إضافة إلى 445 حاجا منضمين من حصة الهيئات والوزارات، مشيرا إلى أنه من المقرر أن تسافر مقدمة البعثة لاستقبال الحجاج المصريين نهاية الشهر الجاري.

 

ويذكر أن وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية، اعتمدت أمس الخطة العامة للطوارئ بالحج لهذا العام 1439هـ، بالإضافة إلى اتخاذ كافة التدابير اللازمة لحظر استخدام الغاز المسال لأغراض الطهي في جميع المواقع بالمشاعر المقدسة خلال موسم الحج.

 

غلق شاطئ النخيل بالإسكندرية ومنع استخدامه

 

حيث شهد شاطئ النخيل بالعجمي في الإسكندرية، العديد من حالات الغرق بين المصطافين، وذلك بعد ارتفاع الموج فيه لعدة أمتار، وكذلك سحب الرمال من تحت أقدام المصطافين؛ نظرًا لارتفاع الموج، والذي سبب الذعر بين المواطنين، لعدم التحكم والسيطرة على شدة الأمواج وانهيار الرمال، بسبب كثرة حدوث حالات المد والجزر به في الفترة الأخيرة، مما أسفر عن مصرع الكثير من الأشخاص غرقًا داخله.

 

وأصدر محافظ الإسكندرية الدكتور محمد سلطان، صباح اليوم الأربعاء، قرارًا بغلق شاطئ النخيل بحي العجمي تماما وعدم استخدامه، لما يمثله من خطورة بالغة على المواطنين، وكلف الإدارة المركزية للسياحة والمصايف وحي العجمي ورئيس جمعة النخيل باتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة لغلق الشاطئ، ومنع استخدامه من قبل المواطنين، ومنع السباحة فيه، واتخاذ كل الإجراءات الممكنة لمنع المواطنين من دخول الشاطئ، وذلك حفاظا على أرواحهم وحمايتهم نظرا لكثرة حالات الغرق بهذا الشاطئ.

 

وتم التنسيق مع وزارة الري لإرسال لجنة عاجلة من الهيئة العامة لحماية الشواطئ لمعاينة الشاطئ والحواجز الخرسانية الموجودة به، واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المواطنين، وذلك حسبما صرح محافظ الإسكندرية.

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا