تركيا: متفقون مع واشنطن للانتقال إلى مناطق شمالي سوريا بعد منبج

الجمعة 06 يوليو 2018 | 10:54 صباحاً
كتب : لمياء يسري

قال وزير الخارجية التركي، جاوييش أوغلو، "نحن متفقون مع واشنطن للانتقال إلى مناطق شمالي سوريا بعد منبج"، بحسب وكالة أنباء «روسيا اليوم».

 

وأضاف جاويش أوغلو، في تصريحات صحفية، اليوم الجمعة، "إن انسحاب تنظيم "ي ب ك/ بي كا كا" الإرهابي من خط الدوريات التي نسيرها في المنطقة (ضمن الاتفاق مع الولايات المتحدة)، لا يعني انسحابه من منبج".

 

وحول العلاقات مع واشنطن، قال جاويش أوغلو: "إن الإدارة الأمريكية لا ترغب بتعكير علاقاتها مع تركيا (بسبب مسألة منظومة صواريخ إس -400 التي ستشتريها أنقرة من موسكو)".

 

وأردف جاويش أوغلو: "عندما نضع أمام الولايات المتحدة كافة المسائل المتعلقة بمنظمة جولن الإرهابية، سنرى مدى اهتمامها بالأمر، على واشنطن أن لا تخسر حليفا مثل تركيا".

 

وحول العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران، أشار أوغلو إلى أن تلك القرارات (العقوبات) التي اتخذتها واشنطن ضد إيران غير صائبة.

 

فيما يخص العلاقة مع إسرائيل قال الوزير " يتعين على إسرائيل أن تتخلى عن الظلم "وقتل الناس من أجل تطبيع العلاقات مع تركيا.

 

وأضاف جاويش أوغلو "تل أبيب تتخذ خطوات رادعة ضد مواطنينا الذاهبين إلى القدس وسنقوم بالرد على ذلك" (تعليقًا على توقيف التركية أيبرو أوزكان في إسرائيل).

 

ومؤخرًا، توصلت واشنطن وأنقرة لاتفاق على "خارطة طريق" حول منبج، تضمن إخراج إرهابيي تنظيم "ي ب ك/بي كا كا" منها وتوفير الأمن والاستقرار للمنطقة.

 

وينص الاتفاق على تشكيل مجلس محلي من أبناء منبج لإدارتها عقب خروج الإرهابيين من المدينة، التي يشكل العرب نحو 90 بالمئة من سكانها.

 

وكان التنظيم احتل منبج التابعة لمحافظة حلب، في أغسطس 2016، بدعم أمريكي، في إطار الحرب على تنظيم "داعش" الإرهابي.

اقرأ أيضا