جمال بيومي: مصر لن تشكو إثيوبيا دوليًا

الاحد 24 يونية 2018 | 05:25 مساءً
كتب : مي وجدي

أكد السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن مصر لن تشكو إثيوبيا دوليًا، مشيرًا إلى أن الأمر لا يستدعي الشكوى طالما أن هناك مجال للتفاوض. 

 

وتحدث "بيومي"، في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، عن الاجتماعات التي تتم بين مصر وإثيوبيا والسودان لمدة يومين في العاصمة السودانية الخرطوم حول آليات ملء سد النهضة الإثيوبي، مشيرًا إلى أن الاعتراض من الجانب المصري كان حول مدة ملء البحيرة التي أمام سد النهضة، وليس على فكرة ملء البحيرة من الأساس، باعتبار أن الجانب الإثيوبي في حاجة إلى ملئها حتى يستطيع توليد الكهرباء.

 

وأوضح  أنه كلما قصرت مدة ملء البحيرة أمام السد كلما قلت حصة مصر من مياه نهر النيل، وبالتالي فإن مصر متمسكة بأن يتم ملؤه في وقت لن يوثر على حصتها المائية، مشيرًا إلى أن مصر مستمرة في المفاوضات وخلق مصالح مشتركة بين الجانبين للوصول إلى النتيجة المأمولة.

 

وأكد أن الأمر لم يصل للدرجة التي تستدعي أن تلجأ مصر إلى تقديم شكوى إلى الأمم المتحدة، أو للجنة التحكيم، طالما أن هناك نافذة للحوار بين البلدين، مشيرًا إلى أن الوضع يحتاج إلى التراضي بين الدولتين، نظرًا لعدم وجود خلاف في الأجزاء الفنية تقريبًا بين الجانبين.

 

وأعرب مساعد وزير الخارجية الأسبق، عن أمله في أن تؤول هذه المباحثات والاجتماعات إلى الأهداف المرجوة منها، خاصة في ظل العلاقات الطيبة التي كانت واضحة بين كل من الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإثيوبي الجديد آبي أحمد، وذلك عند زيارته لمصر في أول مرة له بعد تنصيبه.

اقرأ أيضا