بعد 9 شهور..نواب يكشفون سبب مد دور الانعقاد الثالث

الثلاثاء 19 يونية 2018 | 03:07 مساءً
كتب : سارة محمود

في سابقة هى الأولى من نوعها في تاريخ الحياة البرلمانية، قرر مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، مد دور الانعقاد الثالث بالبرلمان بسبب الزخم الشديد على مستوى عدد من القوانين الهامة التي تهم حياة المواطن البسيط، والتي لا بد أن يتم إصدارها وخروجها إلي النور قبل مطلع الشهر المقبل. 

 

من المستحيل إلغاء دور الانعقاد الرابع 

 

في البداية، أكد النائب محمد أبو حامد، عضو لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، على أن دور الانعقاد الثالث سيمتد لمدة أسبوعين من تاريخ انتهائه، وذلك بسبب صدور بعض من القوانين التي لابد أن تصدر فى بدايته.

 

وأشار أبو حامد، في تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم» إلى أن قانون المحليات وقانون تنظيم الإعلام من المقرر أن يتم حسم الموقف النهائي منهم وخروجهم للنور قبل بداية دور الانعقاد الرابع.

 

وأوضح  عضو مجلس النواب، أن لجنة الإعلام والإثار بمجلس النواب، برئاسة النائب أسامة هيكل، قد ناقشت قانون تنظيم الإعلام المبدئية، قبل اجازة عيد الفطر المبارك، ولذلك لابد من استكمال مناقشتة يوم السبت المقبل.

 

وأضاف عضو لجنة التضامن الاجتماعي، أنه من المستحيل ان يتم إلغاء دور انعقاد الرابع بسبب الدور الحالي، ولكن من الممكن أن يؤجل فقط.

 

قانون المحليات في دور الانعقاد الرابع 

ومن جانبه، قال النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموزانة بمجلس النواب، إن مدة دور الانعقاد الواحد في البرلمان 9 شهور، ولذلك فهو وفقًا للقانون والدستور سيتم الانتهاء منه في منتصف الشهر المقبل.

 

وأوضح «عمر» في تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم»، أن هناك عدد من القوانين التي تم تأجيلها فى دور الانعقاد الثاني لخروجها إلى النور في الدور الحالي، ولكن بسبب تراكم القانون على اللجان النوعية وقبة البرلمان يتم تأجيلها مرة أخرى، مؤكدًا أن قانون المناقصات والمزايدات سيخرج إلى النور قريبًا.

 

وأشار وكيل لجنة الخطة والموزانة بمجلس النواب، إلى أن المجلس سيؤجل قانون المحليات إلى دور الانعقاد الرابع، بالإضافة إلى قوانين أخرى.

 

اقرأ أيضا