نواب بدرجة وزراء.. هل تستعين الحكومة برجال البرلمان في التشكيل الجديد؟

الخميس 07 يونية 2018 | 03:23 مساءً
كتب : سارة محمود - مصطفي الخطيب

استقالة روتينية تقدمت بها حكومة شريف إسماعيل للرئيس عبد الفتاح السيسي، عقب تنصيبه لولاية ثانية، تمهيدًا لتشكيل حكومة جديدة، حيث يترقب الشارع المصري، الحكومة الجديدة التي من المقرر أن يتم تشكيلها من قبل المهندس مصطفي مدبولي، وزير الإسكان، بعد أن كلفه الرئيس عبدالفتاح السيسي بمنصب رئيس الوزراء، ومن ثم يتم إرسال التشكيل إلى البرلمان للتصديق عليه.

رجح أعضاء بمجلس النواب، أن يستيعين "مدبولي" ببرلمانيين في تشكيل الحكومة الجديدة، مؤكدين أن أعضاء البرلمان يمكنهم تحمل المسؤولية في الفترة الحالية، ولا مانع من تكرار سيناريو الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين، والذي أثبت كفاءته.

نتمنى تقلد النواب منصبًا بالوزارة المقبلة

وطالبت النائبة غادة عجمي، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، بتشكيل الحكومة المقبلة من ضمن أعضاء مجلس النواب، وذلك لانهم يدركون جيدًا نهج وعمل البرلمان مع الحكومة وكيفية التعامل معهم، لافتة إلى أن تجربته في البرلمان تفيد في الوزارة.

وأوضحت "عجمي"، في تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم»، أن حكومة شريف إسماعيل السابقة كانت تمتاز بالوطنية وكذلك أعضاء مجلس النواب، يمتازون بالخبرة والوطنية والوقار، مؤكدة أن اختيارات الحكومة تمت بالفعل وربما لن يتم تغير بعض من الوزراء الحاليين.

وأضافت وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن الدكتور علي مصيلحي وزير التموين، كان نائبًا عند تقلده للمنصب، كما أن تجربته نجحت بالفعل على أرض الواقع، ولكن الأزمات التي حدثت فى الآونة الأخيرة وضعته فى مرحلة حرجة.

النائب حسين وزيرًا المالية

ومن جانبه، قال النائب محمد بدوي دسوقي، إن البرلمان الحالي قادر على تكرار سيناريو الدكتور علي مصلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، وإخراج قيادات أخرى من البرلمان، تتولى حقائب وزارية في التشكيل الوزاري القادم.

وأكد "دسوقي"، في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أن البرلمان يوجد به كفاءات كثيرة، ومن المتوقع أن يتم اختيار بعض النواب لتولي حقائب وزارية بعينها مثل النائب حسين عيسي، رئيس لجنة الخطة والموازنة، بأن يتولى حقيبة وزارة المالية بعد أدائه المتميز في الفترة الماضية، وخاصةً بعد التقرير الأخير للموازنة العامة للدولة كما يوجد لديه أفكار جيدة، لافتًا إلى أن النائب حسن بسيونى عضو اللجنة التشريعة والدستورية، هو الآخر من المتوقع أن يتولى حقيبة وزارة العدل، وخاصةً أنه رجل قانون ولديه خبرة كبيرة.

البرلمان يوجد به قيادات تؤهلهم لتولي حقائب وزارية

وفي نفس السياق، قال النائب محمد أبو حامد، إن تشكيل الحكومة الجديد في يد رئيس الوزراء الجديد، فهو الذي يختار الوزراء وبعد ذلك يتم عرض الأسماء المرشحة على البرلمان.

وأوضح "أبوحامد"، في تصريحات خاصة لـ"لبلدنا اليوم"، أن البرلمان يوجد بداخله قيادات لديهم خبرات وكفاءات تؤهلهم لتولي حقائب وزارية على الأقل في بعض الوزارات وتنجح في هذه الوزارات بشكل كبير.

وأكد عضو مجلس النواب، أن تجربة الدكتور علي مصلحى، وزير التموين، لا يمكن الحكم عليها الاَن لأنه وزارة خدمية وكبيرة جدًا ويوجد بها ملفات كثيرة ومشاكل أكثر، تراكم بها مشاكل على مدار السنوات السابقة فبالتأكيد حلها يحتاج وقت كبير حتى نستطيع أن نحكم على التجربة ناجحة أم فاشله، وعلى الرغم من ذلك توجد ملفات كثيرة داخل الوزارة حقق فيها نجاحات على الرغم من الفساد المسيطر على الوزارة.

اقرأ أيضا