وزير التعليم العالي يتابع تداعيات حادث تصادم قطارين في المنيا ويوجّه بتقديم الرعاية الصحية للمصابين

الاحد 13 أكتوبر 2024 | 10:02 صباحاً
كتب : شهد الشاذلي

يتابع الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تداعيات حادث تصادم قطارين في محافظة المنيا، الذي وقع اليوم الأحد. 

ووجّه الوزير بسرعة إعلان حالة الطوارئ في مستشفيات جامعة المنيا لاستقبال المصابين وتقديم الرعاية الطبية اللازمة لهم.

من جانبه، أشار الدكتور عصام فرحات، رئيس جامعة المنيا، أن الدكتور أيمن حسانين، المدير التنفيذي لمستشفيات الجامعة، يقود فريقاً من الأطباء والجراحين وفرق التمريض، بهدف تقديم العناية الطبية الشاملة للمصابين بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان.

وأضاف الدكتور حسانين أن الإصابات التي وصلت إلى مستشفى الجامعة طفيفة، ويتم تقديم الرعاية الطبية اللازمة لجميع الحالات.

وأوضح التقرير المبدئي للحادث أن سبب التصادم يعود إلى تجاوز السرعة من قِبَل سائق الجرار الخلفي الذي اصطدم بقطار النوم، مما أدى إلى انفصال عربات الباور وسقوطها في الترعة.

وبيّن التقرير أن الحادث وقع نتيجة السير بسرعة عادية من قبل قائد الجرار الخلفي، رغم وجود ضباب كثيف أدى إلى تهدئة السرعات في المنطقة التي كان يسير فيها قطار النوم، مما أسفر عن وقوع التصادم.

وفي سياق متصل، أصدر الفريق المهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصناعة والنقل، تعليماته لنائب وزير النقل للسكك الحديدية والجر الكهربائي، بالإضافة إلى رئيس هيئة السكك الحديدية، بالتوجه فوراً إلى موقع الحادث، وتشكيل لجنة من المتخصصين في السكك الحديدية للتحقيق في الأسباب الفنية وراء الحادث.

كما أصدرت هيئة السكك الحديدية بيانًا رسميًا أكدت فيه وقوع حادث اصطدام جرار بقطار 1087 النوم (عربة القوى) القادم من أسوان إلى القاهرة، بين منطقتي أبو قرقاص والمنيا. وقد أدى التصادم إلى سقوط عربتي القوى وواحدة أخرى. 

وتم على الفور إرسال فرق الإنقاذ والمعدات لرفع العربات المتضررة واستكمال القطار رحلته نحو القاهرة.

اقرأ أيضا