10 أسباب للسعادة يكتشفها الشخص في مراحل متأخرة من عمره

الاثنين 16 سبتمبر 2024 | 02:00 مساءً
اسباب السعادة للمرء
اسباب السعادة للمرء
كتب : هدى أشرف

نظرًا لقصر حياة الإنسان يسعى الجميع للاستفادة القصوى من وقتهم وملئ أوقات فراغهم ومحاولة التقرب من أحبائهم والأقارب والأصدقاء وممارسة هوايتهم المفضلة.

وبحسب علم النفس فإن الحياة سلسلة من الدروس والعبر يكتسبها المرء على مدار حياته ولكن هناك بعض الدروس الحيوية يُدركها 99% في مراحل متأخرة من أعمارهم.

وبحسب علماء النفس فإن هذه الدروس العشرة التالية يتعلمها البعض بعد سنوات طوال من العمر , وربما بعد فوات الأوان:

1-السعادة قرار

يسعى الإنسان طوال عمره للبحث عن الحب أو الصحة او الثروة او لتحقيق الكثير من النجاحات والفرص , في اعتقادهم أن ذلك سيجلب لهم السعادة أو الشعور بالرضا عن أنفسهم,ولكن فالواقع أن السعادة قرار يتخذه المرء لنفسه كل يوم وليست وجهة يصل إليها بعد المعاناة.

2- الفشل مجرد درس

يعتقد الكثير من الناس أن الفشل هو أسوء حدث قد يحدث للمرء, بينما الفشل هو درس ودافع للإنسان ليتعلم منه المرونة والمصابرة بجانب أنه المكان الذي يجد فيه الشجاعة لمحاولة البدء من جديد والتجارب والابتكار.

3- الاهتمام بالنفس ليست انانية

احيانًا يترك المرء اهتمامه بذاته لينشغل بمسؤولياته وهذا أسوء ما يحدث للمرء ويُمكن أن يؤدي الى الإرهاق والتوتر والعديد من المشاكل النفسية والصحية ,وعلى النقيض يُمكن أن يؤدي تخصيص وقت للذات والاهتمام بها في تحسين نفسية الشخص وتحسين إنتاجيته وتحسين الحالة المزاجية والرفاهية بشكل عام.

4-الكمال وهم

يضع الشخص لنفسه معايير عالية تفوق قدرته قد تؤدي الى احباطه عند عدم تحقيقها ,ويوضح علم النفس أن السعي وراء الكمال يؤدي إلى الضغط العصبي والتوتر, وبالتالي يُمكن أن يُقيد سعادة المرء وراحته.

5-أولوية الاحباب والاقارب

يريد الجميع الفوز بالقبول والمحبة من الجميع, ولكن لا يستطيع المرء التأقلم على ذلك الوضع.

6-التخلص من الماضي

يتمسك بعض الأشخاص بذكرياتهم وقد تكون سيئة ومحبطة لهم, ويجب على الإنسان التصالح مع ماضيه ليرضى بواقعه ويتقبله ويفسح المجال لتجارب جديدة.

7-الضعف نقطة قوة

علم النفس لا يرى الضعف نقيصة بل أنه قوة للمرء لينفتح مع الأشخاص الآخرين وتكوين علاقات جديدة تكسبه الصلابه والثقة بنفسه.

8- قولك "لأ"

لا يستطيع الشخص قول "لأ" حتى لا يخسر علاقاته مع الأخرين فيتعطل سيره في مسؤولياته وبعض أموره الخاصة, وقد يستغل بعض الأشخاص ذلك, ولذلك يجب على المرء رفض كل ما يعيق طريقه أو يشغله عن حياته.

9-الندم على ضياع فرص سابقة

يخاف البعض من ممارسة تجارب جديدة حتى لأ يقعون في الخطأ, أو ضياع الوقت في الندم على ضياع الفرص السابقة وبين هذا وذاك يضيع العمر ولا يجد المرء نفسه مرة ثانية.

10-الحياة قصيرة

وهذا ما يدفع المرء كل يوم للاستفادة من وقته وتجاربه. 

اقرأ أيضا