برلماني يطالب بكشف إجراءات تظلمات الثانوية العامة ونتائج التحقيق في حالات الغش الجماعي

منصور يطالب بضمان حيادية التظلمات وحل كارثة تبديل أوراق الإجابات

الخميس 15 اغسطس 2024 | 07:46 مساءً
النائب إيهاب منصور
النائب إيهاب منصور
كتب : عامر عبدالرحمن

تقدم النائب إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي ووكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، بسؤال موجه إلى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني حول تظلمات طلاب الثانوية العامة المتضررين من نتائج امتحانات الدور الأول لشهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة لعام 2023/2024، والتي بدأت الخميس 8 أغسطس.

وأشار منصور إلى تلقي شكاوى من بعض الطلاب بشأن عدم تطابق أوراق الإجابة التي اطلعوا عليها في المقرات المحددة اعتباراً من الأحد 11 أغسطس 2024، مع أوراقهم الأصلية. 

وتساءل عن الإجراءات التي تضمن حيادية نتائج التظلمات وما إذا كان هناك إجراءات لمنع الخطأ في تبديل الأوراق بين الطلاب، سواء كان ذلك عن قصد أو عن غير قصد. وطالب بانتداب خبراء في تحليل الخطوط لحضور جلسات الاطلاع لتوضيح الحقيقة.

وأضاف منصور مستنكراً كيف يمكن لطالبة متفوقة طوال سنوات الدراسة، من الإعدادية حتى الصف الثاني الثانوي، والذين كانوا من أوائل محافظتهم، وحصلوا على مجموع تراوح بين 93% و98% في السنوات الأخيرة، أن يحصلوا فجأة على 43% في الثانوية العامة؟ هل نحن بصدد تكرار حالة "فتاة صفر الثانوية"؟

كما طالب النائب بالكشف عن الإجراءات التي تم اتخاذها بشأن حالات الغش الجماعي التي وقعت خلال امتحانات الثانوية العامة. 

وأشار إلى تقارير تتحدث عن حصول مئات الطلاب في مدارس بمدينة الصالحية بمحافظة الشرقية على نسب نجاح تجاوزت 90%، وكذلك مئات الطلاب بمدرسة دكرنس بالدقهلية. وطلب منصور تزويده ببيانات هؤلاء الطلاب وتواريخ انتقالهم إلى تلك المدارس.

اقرأ أيضا