المنظمة العالمية للصحة تعين السفير مصطفى الشربيني في مجموعة عمل استراتيجيات المشاركة

الاحد 04 اغسطس 2024 | 09:54 مساءً
السفير مصطفى الشربيني
السفير مصطفى الشربيني
كتب : بلدنا اليوم

في خطوة بارزة، وبعد عام من عضويته في مفوضية المجتمع المدني بمنظمة الصحة العالمية، تم انتخاب السفير مصطفى الشربيني ضمن مجموعة عمل استراتيجيات المشاركة (WG3) في دائرته الانتخابية في منظمة الصحة العالمية. 

يأتي ذلك في إطار تعزيز استراتيجية منظمة الصحة العالمية للأعوام 2025-2028، التي تمت المصادقة عليها خلال الجمعية العامة للصحة العالمية (WHA77) في مايو 2024.

تتولى مجموعة العمل 3 مسؤولية تطوير استراتيجية مشاركة منظمة الصحة العالمية مع منظمات المجتمع المدني، والتي تشمل:

إعداد الاستراتيجية: تقوم أمانة منظمة الصحة العالمية بصياغة مسودة استراتيجية لمشاركة منظمات المجتمع المدني، مع التعاون الوثيق من قبل أعضاء اللجنة الدائمة لتطوير هذه الاستراتيجية.

التفويض المستقبلي: ستكون الاستراتيجية بمثابة تفويض لمفوضية المجتمع المدني في المستقبل، لذا تدعو المنظمة جميع أعضاء المفوضية للمشاركة في صياغة هذه الوثيقة الحيوية.

موافقة استراتيجية العمل: تتعلق الاستراتيجية ببرنامج العمل العام لمنظمة الصحة العالمية 2025-2028 المعتمد في WHA77.

التوقيت: يُتوقع أن تكون الاستراتيجية جاهزة بالتزامن مع بدء برنامج العمل العام 2025-2028.

طرق العمل والتشاور: طلبت الأمانة العامة من مجموعة العمل وضع قائمة بالأعمال والخطط الاستراتيجية التي يجب تناولها ضمن الاستراتيجية.

التعاون مع الوكالات: أثناء تطوير الاستراتيجية، سيتم النظر في الإجراءات من وكالات الأمم المتحدة المختلفة، مثل منظمة العمل الدولية، واللجنة الدولية لحقوق الإنسان، وغيرها.

دعوة للمشاركة: تدعو منظمة الصحة العالمية أعضاء مفوضية منظمات المجتمع المدني للانضمام إلى مجموعة العمل والمساهمة في تطوير الاستراتيجية.

التشاور الموسع: يُطلب من جميع أعضاء المفوضية استشارة دوائرهم الانتخابية لجمع الخبرات وأفضل الممارسات من المنظمات المدنية المحلية والإقليمية والعالمية، بما يتماشى مع أهداف الاستراتيجية.

اقرأ أيضا