جبل عرفات يسجل أعلى درجة حرارة في العالم خلال الـ24 ساعة الماضية

الخميس 06 يونية 2024 | 12:33 مساءً
جبل عرفات
جبل عرفات
كتب : أمنية محمد السيد

سجل جبل عرفات أعلى درجة حرارة في العالم خلال الـ24 ساعة الماضية، حيث بلغت درجة الحرارة 48 درجة مئوية، وهو ما يعادل تقريباً نصف درجة غليان الماء، وفق ما أفاد الدكتور عبدالله المسند، نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية، بحسب صحيفة "سبق".

وأوضح المسند أن جبل عرفات احتل المرتبة الأولى عالمياً في درجات الحرارة، فيما جاءت مشعر منى في المرتبة الثالثة عالمياً مسجلة 47.8 درجة مئوية. كما جاءت المدينة المنورة في المرتبة الخامسة عالمياً، وسجلت الأحساء 46.5 درجة مئوية، مما وضعها في المرتبة الـ 13 عالمياً.

من جهة أخرى، أشار خبير الأرصاد الجوية بالسعودية، الدكتور خالد صالح الزعاق، في تغريدة له على منصة "إكس"، إلى أن الأجواء الحارة تعتبر جزءاً من طبيعة السعودية، لأنها تقع على مدار السرطان أو قريباً منه. ولفت إلى أن الحرارة تشتد خاصة عندما تهب رياح السموم وقت الظهيرة.

وأضاف الزعاق أن العراق وإيران والكويت والسعودية والجزائر ستتنافس خلال الـ90 يوماً القادمة على تسجيل أعلى درجات الحرارة على مستوى العالم، خاصة في المثلث الواقع بين العراق وإيران والكويت، والذي يُعرف بمصب التسعير الذاتي ويُطلق عليه "زدحة وجمرة القيظ".

اقرأ أيضا