في ذكرى ميلاد نور الشريف.. محطات في حياة «عصامي السينما المصرية»

الاحد 28 ابريل 2024 | 07:54 مساءً
نور الشريف
نور الشريف
كتب : محمد أحمد أبو زيد

عشق الفن من أوصال قلبه يعرف كيف يجيد تقمص شخصياته لتجدها على الشاشة من لحم ودم، موهبته تناطح الهرم الأكبر، قدم على مدار مشواره كل الألوان الأكشن والتراجيدي والرومانسي، حتى بات واحدا من أبرز الفنانين في السينما المصرية، هو صاحب كل الشخصيات، هو "حسن" المغلوب على أمره في "سواق الأتوبيس"، والطالب الوطني "كمال عبد الجواد" في أفلام نجيب محفوظ "قصر الشوق والسكرية" وهو العصامي تاجر الخردة "عبد الغفور البرعي" في "لن أعيش في جلباب أبي" و"جابر عبد الواحد" الذي يسعى للإنتقام في "دائرة الانتقام" هو "الأستاذ" و"العملاق" نور الشريف. 

حياة نور 

ولد محمد جابر محمد عبد الله في 28 أبريل 1946، بحي السيدة زينب في القاهرة، لأسرة متوسطة الحال تنحدر أصوالها لإحدى قرى مركز مغاغة بمحافظة المنيا، توفي والده دون أن يكمل عامه الأولوتزوجت والدته من آخر، عكف عمه على تربيته هو وشقيقته الكبرى "عواطف" التي اختارت له اسم نور الشريف.

ما إن حصل على المرحلة الثانوية من إحدى مدراس حي السيدة زينب، ومن فريق التمثيل بالمدرسة، باتت موهبته تطفو على السطح ، ولكنه التحق بأشبال نادي الزمالك، وكان لاعبا في جيل حمادة إمام، ثم التحق بكلية التجارة، ولكن نداهة الفن جعلته يترك "التجارة ولعب الكرة" وكأنه لا يجب أن يمتهن سوى الفن، والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج منه في 1967، وهو الأول على دفعته.

البداية 

شاهده المخرج والفنان سعد أردش وأسند له دور في مسرحية "الشوارع الخلفية"، لومنه تلقف موهبته المخرج كمال عيد ومنحه دور "روميو" في مسرحية "روميو وجولييت"، وكانت التعارف الأول بينه وبين  عادل إمام عندما بعدما شاهده في امتحان التخرج في المعهد، وقدمه للمخرج حسن الإمام الذي أسند له دور "كمال" ابن "السيد أحمد عبد الجواد" يحيي شاهين في فيلم "قصر الشوق" 1966 ليقتنص عن دوره شهادة تقدير، بعده قدم أدوار ثانوية في 4 أفلام هي "بئر الحرمان، بنت من البنات، نادية، زوجة بلا رجل".

85 فيلما قدمها في فترة السبعينيات أبرزها "الأخوة الأعداء، السكرية، السراب، زوجتي والكلب، أبناء الصمت، يارب توبة، البعض يذهب للمأذون مرتين" وقدم عدة أفلام مهمة أبرزها دور "إسماعيل الشيخ" في "الكرنك"، وأسس شركة إنتاج وعمل منتجا بعدة أفلام  منها "ضربة شمس، الخوف، مدينة الصمت، قطة على نار، حبيبي دائمًا"، وبرع في تجسيد دور "جابر عبد الواحد" في "دائرة الانتقام" للمخرج سمير سيف. 

شهدت فترة الثمانينات تألق "الـشريف" وقدم عدة أفلام ناجحة أهمها "حبيبي دائما" مع بوسي، و"ضربة شمس" مع المخرج محمد خان، وتوالت أفلامه "إعدام طالب ثانوي، الشيطان يعظ"، وقفت أمامه العديد من النجمات فقدم مع سعاد حسني"أهل القمة، غريب في بيتي".

كانت أيقونة أدواره هو  دور "حسن" في "سواق الأتوبيس" للمخرج عاطف الطيب، وتعامل مع المخرج يوسف شاهين، في "حدوتة مصرية" وقدمه المخرج علي عبد الخالق في "العار" وهو واحد من أهم أفلامه، عشق "الـشريف" السينما وبات لا يستغنى عنها وقدم "بيت القاضي، آخر الرجال المحترمين، شوارع من نار".

واصل نجاحاته وتوالت أفلامه أبرزها "ضربة معلم، زمن حاتم زهران، سكة سفر"، وأواخر  فترة الثمانيات قدم 3 أدوار مهمة في "جري الوحوش، كتيبة الإعدام، بئر الخيانة، المطارد، الزمار".

شهدت فترة التسعينات مرحلة شديدة النضج وقدم "البحث عن سيد مرزوق، ناجي العلي، دماء على الأسفلت"، ومع منتصف تلك الفترة قدم "عيون الصقر، ليلة ساخنة، الهروب إلي القمة، عيش الغراب، الظالم والمظلوم".

مطلع الألفية بدأ في التراجع وقدم للسينما علي استحياء "كلام في الممنوع، أولى ثانوي" وقدم مع زوجته بوسي فيلم "العاشقان" وهو الفيلم الوحيد الذي قام بإخراجه، وبرع في دور "جابر عميش" في "دم الغزال"، ودور "عوضين الأسيوطي" في "ليلة البيبي دول"، وساند الشباب منهم أحمد عز  وشاركه في "مسجون ترانزيت" وكانت آخر أفلامه "بتوقيت القاهرة".

مسلسلات نور الشريف

قدم نور الشريف للتليفزيون عدة مسلـسلات أبرزها "عاشت مرتين، الرجل الآخر، الثعلب، هارون الرشيد، عمر بن عبد العزيز"، وكان علي موعد مع أيقونة الدراما "لن أعيش في جلباب أبي" وفي الألفية قدم "السيرة العاشورية، الحرافيش، عائلة الحاج متولي، العطار والسبع بنات، حضرة المتهم أبي، ، الدالي، عرفة البحر"، وتألق في"الرحايا" وقدم ببراعة دور "محمد أبو دياب".

لم يغيب المسرح عن ذاكرته وقدم عدة مسرحيات أبرزها "كنت فين يا علي، يا غولة عينك حمرا، الأميرة والصعلوك، القدس في آخر يوم، يا مسافر وحدك".

جوائز 

حصل على العديد من الجوائز وشهادات التقدير منها جائزة مهرجان نيودلهي عن فيلم "سواق الأتوبيس" وجائزة أحسن ممثل عن دوره في "ليلة ساخنة"، و3 جوائز عن دوره في "قطة على نار" من جمعية كتاب ونقاد السينما وجمعية الفيلم، ، كما حصل على 4 جوائز عن فيلم "يا رب توبة"، وجائزتين عن فيلم "الشيطان يعظ" وله 7 أفلام ضمن أفضل مائة فيلم السينما هي "العار، حدوتة مصرية، زوجتى والكلب، سواق الأتوبيس، أبناء الصمت، الكرنك، أهل القمة".

زيجات نور 

تزوج نـور الشريف من الفنانة بوسي بعد قصة حب جمعت بينهما في فيلم "حبيي دائما" وأنجبا ابنتيهما "سارة" والفنانة مي نور الشريف، وبعد زواج دام لأكثر من 25 عاما انفصلا في 2006، وعادا مرة آخرى في 2015 عندما تعرض "نور" لأزمة صحية.

النهاية 

خسر صراعه مع المرض ورحل عن عالمنا في 11 أغسطس 2015 عن عمر ناهز 69 عامًا، رحل نور الشريف وترك خلفه إرث فني كبير وحب من جمهوره لا يعرف حدود.