خاص| سياسيون: اللجنة التنسيقية هي أحد آليات المجتمع المدني لنقل نبض الشارع المصري

الاربعاء 24 ابريل 2024 | 01:41 صباحاً
الحوار الوطني
الحوار الوطني
كتب : وفاء الهواري

تعد جلسات اللجنة التنسيقية المشتركة للحوار الوطني مع الحكومة انطلاقة لمرحلة جديدة من الديمقراطية والتشاركية في اتخاذ القرارت، فهي تعتبر خطوة مهمة علي طريق تنفيذ توصيات ومخرجات الحوار الوطني طبقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

كما تتميز الجلسات مقترحلت لحل أية عراقيل أمام تنفيذ مثل هذه التوصيات والمخرجات غي خطوة هامة كللتها الحكومة بوضع مجموعة عمل في كل وزارة لتنفيذ التوصيات.

وتعتبر جلسات اللجنة التنسيقية المشتركة خطوة ثانية بعد ما شهدته المرحلة الأولى لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي من الاستماع لبعضنا البعض وتقبل الآخر وبناء جسور الثقة بين الأطراف المشاركة.

رئيس حزب الإصلاح والنهضة: دور الحوار الوطني هو سماع كافة الآراء من المعنيين

أكد هشام عبد العزيز، رئيس حزب الإصلاح والنهضة بأن جلسات اللجنة التنسيقية للحوار الوطني مع الحكومة تمثل انطلاقة لمرحلة جديدة من الحوار الوطني تجسد حالة من "الديمقراطية التشاركية" التي تساهم في صناعة قرارات حكومية أكثر فاعلية.

وأضاف عبد العزيز بأن مراقبة الحكومة هي اختصاص أصيل لمجلس النواب وأن الحوار الوطني ليس مؤسسة بديلة لمؤسسات الدولة سواء التشريعية أو التنفيذية وإن كان يمثل آلية من آليات الرقابة الشعبية على أداء الحكومة وتعاملها مع توصيات الحوار الوطني لضمان سرعة استجابة الحكومة بما يعزز من فاعلية الحوار الوطني ويجعل المواطن يشعر بتأثيره على مستوى حياته اليومية.

وأشار هشام إلى أن دور الحوار الوطني هو سماع كافة الآراء من المعنيين بجانب عرض تلك الآراء على لجان من المتخصصين لبحث إمكانية تطبيقها أو تعديل بعض بنودها بما لا يخالف الدستور والقانون وبما يتماشى مع القواعد الفنية والتخصصية التي تختلف بحسب اختلاف كل قضية يتم مناقشتها.

وشدد رئيس حزب الإصلاح والنهضة على أن اللجنة التنسيقية هي أحد آليات المجتمع المدني لنقل نبض الشارع المصري وعرض وتجميع وصقل آراء المتخصصين في القضايا ذات الصلة ولكنها لا تمثل حصريًا الشعب المصري، فهناك نواب تم انتخابهم من الشعب في البرلمان بغرفتيه، إلا أن وجود كافة القوى الوطنية في الحوار الوطني ومشاركتها الفعالة تمثل ثقلًا كبيرًا لمخرجات الحوار الوطني وتسهم في إيصال صوت الجماهير إلى المسئولين وكذلك تقريب وجهات النظر وضمان التكامل في طرح التوصيات وصناعة السياسات العامة.

عضو مجلس أمناء الحوار الوطني: عقد اجتماعات اللجان التنسيقية مع الحكومة لبحث تنفيذ التوصيات والمخرجات

وتحدث طلعت عبدالقوي عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، في تصريحات خاصة لبلدنا اليوم قائلا: اللجان التنسيقية مع الحكومة بعد اجتماع مجلس الوزراء لم يتم عقدها إلى الآن.

وأكد عضو مجلس أمناء الحوار الوطني أن هناك عقد اجتماعات اللجان التنسيقية مع الحكومة لبحث تنفيذ توصيات ومخرجات، الحوار الوطني خلال المراحل السابقة.

اقرأ أيضا