قرارات جديدة من النيابة العامة في مقتل سائق طعنًا وسرقته بالإسكندرية

الاثنين 22 ابريل 2024 | 08:21 مساءً
النيابة العامة
النيابة العامة
كتب : محمد حسن

أمرت النيابة العامة بالإسكندرية، بسرعة التحريات في واقعة مقتل أحد الأشخاص "سائق سيارة ميكروباص" طعنًا وسرقته بالعامرية على يد عامل رخام، للوقوف على ملابسات وتفاصيل الحادث، كما أمرت بحبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيقات.

وكانت البداية عندما تبلغ لقسم شرطة أول العامرية بمديرية أمن الإسكندرية، بالعثور على جثة (سائق - مقيم بدائرة قسم شرطة الدخيلة)، بدائرة القسم وعثر بجواره على (سلاح أبيض "به آثار دماء").

أسفرت جهود قطاع الأمن العام ومديرية أمن الإسكندرية عن تحديد وضبط مُرتكب الواقعة (عامل رخام - مقيم بدائرة القسم).

وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة بقصد سرقة السيارة "الميكروباص" قيادة المجنى عليه، مستخدماً السلاح الأبيض، واستولى على (مبلغ مالي خاص بالمجنى عليه وهاتفه المحمول) ولاذ بالهرب بالسيارة.

تم بإرشاده ضبط "الميكروباص"، والهاتف المحمول والمبلغ المالي المستولى عليهم، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والعرض على النيابة العامة للتحقيق.

الموقف القانوني

وكانت نصت المادة 230 على أنه كل من قتل نفساً عمدا مع سبق الإصرار على ذلك أو الترصد يعاقب بالإعدام، كما نصت المادة 231 على أن الإصرار السابق هو القصد المصمم عليه قبل الفعل لارتكاب جنحة أو جناية يكون غرض المصر منها إيذاء شخص معين أو أي شخص غير معين وجده أو صادفه سواء كان ذلك القصد معلقا على حدوث أمر أو موقوفا على شرط.

ونصت المادة 232 على أن الترصد هو تربص الإنسان لشخص في جهة أو جهات كثيرة مدة من الزمن طويلة كانت أو قصيرة ليتوصل إلى قتل ذلك الشخص أو إلى إيذائه بالضرب ونحوه.

كما نصت المادة 233 على أنه من قتل أحدا عمدا بجواهر يتسبب عنها الموت عاجلا أو آجلا يعد قاتلا بالسم أيا كانت كيفية استعمال تلك الجواهر ويعاقب بالإعدام، ونصت المادة 234 على أنه من قتل نفسا عمداً من غير سبق إصرار ولا ترصد يعاقب بالسجن المؤبد أو المشدد.