خاص| بعد مبادرة خفض أسعار الدواجن.. كيف يتحقق ذلك على أرض الواقع؟

الاربعاء 10 ابريل 2024 | 02:27 صباحاً
أسعار الدواجن
أسعار الدواجن
كتب : عامر عبد الرحمن - علام عشري

تمثل الدواجن أهمية خاصة لكل أسرة مصرية فهي بديل البروتين الأحمر، كما يعتمد عليها قطاع الفنادق والمطاعم بشكل كبير جدا ما جعل سعرها هو حديث الساعة ، خاصة في ظل المبادرات التي تطلقها الدولة والتي من شأنها الأسعار تبدأ في الانخفاض.

وشهدت الأسعار تباينات عدة هذه الأيام خاصة مع دخول عيد الفطر المبارك، بالرغم من انخفاض أسعار مدخلات الإنتاج مثل الأعلاف وغيرها من المواد.

وفقًا لرصد بوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء تباينت أسعار الدواجن البيضاء والبلدي في الأسواق للمستهلك، حيث كان رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي؛ أعلن تطبيق المبادرة الحكومية لخفض أسعار السلع الغذائية، في أكتوبر 2023؛ التي تضمنت الدواجن والبيض، في الأسواق حاليًا، بل مقتصر تنفيذها في بعض الأوقات على المجمعات الاستهلاكية والمنافذ والمعارض السلعية.

القرش: مبادرة خفض الأسعار جاءت للتخفيف على المواطنين

قال الدكتور محمد القرش المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن مبادرة "الاتحاد العام لمُنتجي الدواجن" لخفض أسعار الدواجن والبيض بنسبة تتراوح من 10% إلى 15%، جاءت تحت إشراف وتوجيه السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وذلك استكمالاً لمبادرات الدولة التي يشرف عليها مجلس الوزراء بخفض أسعار السلع للتخفيف على المواطنين، فتلك المبادرة تأتي استجابةً لتوجيهات القيادة السياسية، في ظل ما قدمته الدولة من تيسيرات لتخفيف العبء عن المستهلكين.

وأشار متحدث وزارة الزراعة إلى أن الاتحاد العام لمُنتجي الدواجن أعلن عن تلك المبادرة في إطار اجتماع عقده وزير الزراعة بحضور ممُثلي الشركات والجهات المعنية، لافتاً إلى أن نتيجة لتلك المبادرة، تم تحديد سعر كيلو الفراخ الحية في المزرعة ليكون 85 جنيهًا، وسعر كرتونة بيض المائدة ليكون 135 جنيهًا، على أن يتم بدء العمل بتلك الأسعار وتطبيقها ابتداءً من الوقت الجاري.

وذكر القرش أنه، في ضوء تلك الأسعار المُعلنة، سيكون السعر للمستهلك 95 جنيهًا للدواجن كحد أقصى، و145 جنيهًا للبيض، وأن خفض الأسعار بنسبة من 10 إلى 15% يأتي كمرحلة أولى، مؤكدًا استمرار الجهود المُوسَّعة للعمل على توافر المنتجات المختلفة، بأسعار مناسبة.

ونوه متحدث الزراعة إلى أنه عقب استقرار سعر الدولار في السوق الموازية وتحرير سعر صرف الدولار وعقب الإفراجات الجمركية المتتالية للبضائع في الموانئ بدأت أسعار الأعلاف في الانخفاض، حيث تعتبر هي أهم مكون من مدخلات الإنتاج، والذي بدوره يؤثر بشكل واضح في نجاح مبادرة خفض الأسعار.

عبد العزيز السيد: انخفاض الأسعار حالياً ليس بسبب المبادرة

يقول عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن في تصريحات خاصة ل بلدنا اليوم أن أسعار الدواجن في الوقت الحالي في ظل مبادرة مجلس الوزراء بخفض أسعار الدواجن بنسبة حوالي 15% يعتبر مناسبة مع انخفاض أسعار الدولار في السوق الموازية بحوالي 30% وهذا مناسب كبداية للأمر.

ونوه عبد العزيز إلى أن قطاع الثروة الداجنة يعتمد على سياسة العرض والطلب خاصة مع وجود تفاوت في الأسعار بين المزارع وبعضها، حيث لا يوجد انضباط تام في تحقيق أهداف المبادرة والتي تتمثل في بيع الدواجن بسعر يبدأ من 85 جنيه حتى 95 جنيه للمستهلك، أما تعميم المبادرة يحتاج لاستراتيجية معينة

ولفت رئيس شعبة الدواجن إلى أن الآلية المحددة آلتي تطالب الشعبة هي البورصة والتي كانت موجودة من قبل حيث يكون بها فنيين ومتخصصين لضبط السعر بشكل يومي بعد النظر على كافة مدخلات الإنتاج، وهذا الأمر هو الأصح لإدارة أسعار الدواجن بحرفية، ونتحرر من أمر العرض والطلب، ويكون السعر مرتبط بتكاليف الإنتاج.

وذكر عبد العزيز السيد أن سياسة العرض والطلب في الوقت الحالي تشير إلى أن الأسعار ستنخفض مع حلول شهر رمضان المبارك ، وفي هذه الحالة ينسب الفضل في خفض الأسعار إلى التلت، لافتاً إلى أن هناك مشكلة في أعداد فراخ دواجن البياضة بها أزمة في العدد تصل إلى 50%.

اقرأ أيضا