3 وزراء ورئيس العربية للتصنيع يوقعون عقود تنفيذ مشروعات البنية الأساسية لمنظومة المخلفات الصلبة

الاحد 24 مارس 2024 | 01:04 مساءً
كتب : أمنية محمد السيد

أعلن اللواء أركان حرب مهندس مختار عبد اللطيف، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، عزمهم على تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن تعزيز المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات البلدية الصلبة.

و يأتي ذلك في إطار جهود الدولة لتحسين البيئة والصحة والمعيشة للمواطنين والحد من التلوث، بالإضافة إلى تعزيز الصناعة الوطنية في مجال إدارة المخلفات وتوفير فرص عمل جديدة.

وأوضح خلال مراسم توقيع عقود تنفيذ مشروعات المرحلة الخامسة من البنية الأساسية لمنظومة المخلفات الصلبة، مع  ياسمين فؤاد وزيرة البيئة،  هشام آمنة وزير التنمية المحلية  هالة السعيد وزيرة التخطيط: «نشهد اليوم نجاحًا مستمرًا للمشروع القومي، حيث توقيع عقد تنفيذ المرحلة الخامسة من البنية الأساسية لمنظومة المخلفات الصلبة بالمحافظات، الذي يمثل نقلة نوعية كبيرة من خلال إيجاد حل جذري لمشكلة القمامة، وسيكون له انعكاسات ايجابية على خطة التنمية المستدامة، والخطة الموضوعة تحقق الاستدامة والاستمرارية».

ويشدد على ضرورة الاطلاع على تجارب الدول المتقدمة للاطلاع على أحدث التقنيات والأساليب، مشيرًا إلى دور الهيئة العربية للتصنيع في توفير المعدات والآلات للمحطات الوسيطة وتطوير البنية التحتية بشكل متكامل، إضافةً إلى بناء المحطات الوسيطة الثابتة وتصميم وبناء المدافن الصحية الآمنة وإزالة المقالب العشوائية.

وقال إنّ تصميم المنظومة تم وفقًا للشروط والمواصفات القياسية والبيئية ومراعاة المظهر الحضاري.

وذكر أنّ تنفيذ المدافن الصحية يتم بأساليب مُستحدثة، مؤكدا تعميق التصنيع المحلي للعديد من المعدات بالاستفادة من الخبرات العالمية المتقدمة في هذا المجال.

 وأضاف أنّنا شركاء في فريق واحد نسعى لاستكمال العمل بنجاح، مشيدًا بالجهود المبذولة من قبل وزارة التخطيط والتنمية الإقتصادية، ووزارة البيئة، ووزارة التنمية المحلية في التنسيق المستمر مع الشركاء بالمنظومة.

اقرأ أيضا