مزايا غير مسبوقة لأصحاب المعاشات بالقانون |تفاصيل

الخميس 14 مارس 2024 | 10:32 مساءً
كتب : نوران الرجال

يعد كبار السن من الفئات التي حظيت باهتمام كبير من الدولة المصرية، حيث يتم منحهم العديد من المزايا التي لم تكن متاحة من قبل.

قال محمد ممدوح، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن الدولة المصرية تستعد لإصدار بطاقات خدمات خاصة لكبار السن، أو الرواد، حتى يتمكنوا من الحصول على الخدمات المختلفة التي تقدمها الحكومة، مثلما هناك بطاقة خدمات متكاملة للمعاقين يحق لهم ذلك.

جاء ذلك خلال لقاء محمد ممدوح، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، في برنامج "صباح البلد" المذاع على قناة "صدي البلد" الفضائية، وتقدمه الإعلامية رشا مجدي.

وأشار محمد ممدوح عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إلى أن الرعاية الطبية الخاصة مكفولة لهذه الفئة، بما في ذلك غير المؤمن عليهم في أماكن العمل الحكومية، وأن هذه الفئة ملزمة بالحصول على الرعاية الطبية والاجتماعية المناسبة.

استحقاقات المتقاعدين من كبار السن

نصت المادة (96) من قانون التأمينات والمعاشات الجديد على أن للمجلس سلطة اقتراح الأنشطة والخدمات المختلفة التي تقدم لأصحاب المعاشات ووضع ضوابط وشروط الاستفادة منها، وعلى الأخص

1- المساعدة في توصيل المعاشات إلى دور المرضى والعاجزين وكبار السن من أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم.

2- توفير وسائل الترفيه، كالسفر ومشاهدة المسرحيات والإقامة في أماكن الترفيه والمنتجعات وزيارة الحدائق العامة.

3- الاتفاق مع الجهات المختلفة للحصول على المزايا والخدمات الخاصة بالمتقاعدين وتفعيل التشريعات والقرارات الخاصة بحقوق المتقاعدين والمزايا الإضافية.

4- الأنشطة الاجتماعية الأخرى على النحو الذي تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

مزايا لكبار السن من أصحاب المعاشات

وتنص المادة (97) من قانون التأمينات والمعاشات الجديد على أن يصدر رئيس مجلس الوزراء، بناءً على اقتراح مدير الهيئة، قراراً بمنح المزايا الخاصة التالية لأصحاب المعاشات المنتفعين بأحكام هذا الباب

1- تخفيض نسبي في أجرة السكك الحديدية وأجرة المواصلات العامة المملوكة للدولة داخل المدينة لأصحاب المعاشات الذين لا تزيد معاشاتهم على ضعف الحد الأدنى للمعاش.

2- تخفيض رسوم دخول النوادي والمتاحف والمعارض ودور السينما والمسارح المملوكة للدولة.

3- تخفيض رسوم الإقامة في مراكز العلاج التابعة للجهات الإدارية المملوكة للدولة.

4- تخفيض تكاليف التنقل داخل الجمهورية وخارجها من قبل الجهاز الإداري للدولة أو الهيئات العامة أو المؤسسات العامة أو الوحدات الاقتصادية التابعة لأي من هذه الجهات.

5- إعطاء الأولوية في المزايا التي يحددها مجلس إدارة شركة مصر للطيران فيما يتعلق بالأسعار عند السفر على طائرات مصر للطيران.

6- الأولوية في التسهيلات التي تقدمها الإدارة العامة للخدمات المصرفية الاجتماعية بناصر والبنوك والجهات الأخرى.

7- نصت المادة 98 من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد على أنه في حالة وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش يستحق المستحق معاشه من أول شهر من وفاته وفقاً للأنصبة والأحكام المنصوص عليها في الجدول الملحق رقم 7 من هذا القانون.

والمستحقون هم الأرامل والأرامل والأبناء والبنات والوالدان والإخوة والأخوات الذين تتوافر فيهم شروط الاستحقاق المنصوص عليها في هذا الباب في تاريخ وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش.

وتنص المادة 99 من قانون التأمينات والمعاشات الجديد على أنه يشترط لاستحقاق الأرملة أو الأرمل للمعاش أن يكون الزواج موثقاً أو مثبتاً بحكم نهائي، وأن يكون الأرمل متزوجاً من امرأة أخرى.

وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون حالات ووسائل إثبات الزواج بخلاف الطرق المنصوص عليها في الفقرة السابقة.

وتنص المادة 100 من قانون التأمينات والمعاشات الجديد على عدم جواز زواج البنات.

أن يكون الأبناء قد بلغوا سن 21 سنة، إلا في الحالات الآتية

1- أن يكونوا غير قادرين على الكسب.

2- الطالب في مرحلة تعليمية لا تزيد على مرحلة الحصول على شهادة البكالوريوس أو الليسانس أو ما يعادلها، الذي لم يتجاوز سن السادسة والعشرين من عمره ولم يكن في مهنة أو يزاول حرفة.

3- الطالب الحاصل على مؤهل نهائي لا يتجاوز مرحلة الحصول على مؤهل نهائي لا يتجاوز مرحلة البند السابق، والذي لا يزاول مهنة ولم يتجاوز سن 26 سنة للحاصلين على شهادة البكالوريوس أو الليسانس أو ما يعادلها، و24 سنة للحاصلين على مؤهل أقل. نصت المادة 101 من قانون التأمينات والمعاشات الجديد على أنه يشترط لاستحقاق الأخوة والأخوات بالإضافة إلى شروط استحقاق الأبناء والبنات أن يثبت إعالتهم للمؤمن عليه أو صاحب المعاش وفقاً للشروط والظروف المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية.

ويعاد النظر في شروط الإعالة المشار إليها في الفقرة السابقة عند كل تغيير في استحقاق المعاش التقاعدي.

اقرأ أيضا