خاص|وصل 65 جنيها.. أزمة في أسعار السكر ونقيب الفلاحين يفجر مفاجأة عن الثمن الحقيقي

الخميس 15 فبراير 2024 | 10:58 مساءً
سكر
سكر
كتب : أحمد سلامة

تشهد سلعة السكر أختفاء ملحوظ مما تسبب في ارتفاع سعره بالاسواق والمحال التجارية خلال الفترة الحالية، حيث يتراوح سعر الكيلو من 45 إلى 65 جنية بالمحال.

وفي هذا السياق قال حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، ليس لدينا أزمة في سلعة السكر ولاكن الأزمة في أدارة السكر، مضيفاً:" لدينا أكتفاء ذاتي في سلعة السكر بنسبة تصل لـ95 % ".

وأضاف نقيب الفلاحين، خلال تصريحات خاصة لـ بلدنا اليوم، أن مصر تنتج حوالي مليون و300 الف طن، وتستورد 400 الف طن فقط من الخارج، واحتياجاتنا 3 مليون و200 الف طن فقط.

ولفت أبو صدام إلى أن سبب الأزمة هي استغلال و احتكار السلعة من قبل كبار التجار بمساعدة بعض الفاسدين، مؤكدًا:" أن الحكومة تقوم بجمع محصول القصب من المزارعين لـ المصانع العامة للتصنيع والتوزيع على الشركات.

وأضاف الحج حسين، أن الحكومة قامت بشراء المحصول في السنة الماضية، بسعر لا يتخطى الـ 10 جنيهات للكيلو وهي تكلفته بناء على سعر توريد طن القصب وهو 1100 جنية إذ ينتج الطن 120 كيلو سكر، وطن البنجر بـ 1000 جنية و الـ 7 أطنان بنجر تنتج طن سكر.

وأكد أن الأسعار التي تشتري بها الحكومة المحصول للمصانع قليلة جداً، وبالتالي الأزمة ليس أزمة وفرة ولكن أزمة الإدارة والموزعين، والمسؤال عنها "التموين".

وطالب بالغاء الدعم العيني لسلعة السكر وأستبدالها بدعم نقدي، لأن بها شبهة فساد إداري.

سكر
نقيب الفلاحين

اقرأ أيضا