خاص| أبو صدام: هناك أشخاص يستخدمون البطاطس كبديل للأعلاف

الاربعاء 14 فبراير 2024 | 04:02 صباحاً
نقيب الفلاحين
نقيب الفلاحين
كتب : علام عشري

يقول الحاج حسين أبو صدام نقيب الفلاحين في تصريحات خاصة ل "بلدنا اليوم" أن هذه الفترة نشهد ارتفاعاً في أسعار البطاطس بالرغم من أن هذه الفترة هي موسم جني البطاطس، ولكن بحكم أنها محصول يتم تخزينه في الثلاجات، جعل من السهل على التجار أن يتحكموا في الكميات المعروضة.

وأشار نقيب الفلاحين إلى أن هذه الفترة والتي تبلغ حوالي 3 شهور حتى بدء جني العروة الجديدة، من المتوقع أن ترتفع الأسعار خلالها خاصة وأن معظم المعروض الحالي هو بطاطس ثلاجات، لافتاً إلى أنه يمكن الحد من تلك الزيادة من خلال الدور الرقابي للحكومة والذي يتصدى لأي عمليات يقوم بها التجار من شأنها التلاعب في أسعار السلع.

كما لفت نقيب الفلاحين إلى أن في حالة انخفاض سعر الدولار ستنخفض الأسعار في كل المنتجات والمحاصيل لأنه بدوره يؤثر على كل شيء، مشيراً إلى أن الكثير من التجار كان قد بدأ في تخزين كميات كبيرة لبيعها بأسعار أعلى وتحقيق أرباح مالية كبيرة، لكن مع الاجراءات التي اتخذتها الدولة ضد مافيا الدولار بدأ الجميع في طرح تلك الكميات مرة أخرى إلى الأسواق خوفاً من انخفاضها فتؤثر عليهم بالسلب.

وذكر أبو صدام أن الدولة هي المتحكم الوحيد في مؤشر التصدير إذ تحدد الكميات المتاحة للتصدير وفقاً للعقود والاتفاقات التصديرية مع مراعاة عدم الإخلال بالكميات التي يحتاجها السوق المحلي.

وذكر أبو صدام أن هناك أشخاص يستخدمون أنواع معينة من البطاطس كأعلاف للحيوانات لرخص ثمنها مقارنة بأسعار الاعلاف الحالية، ما يجعل الكميات المعروضة تقل.

اقرأ أيضا