خاص| خبير اقتصادي: وزير التموين هيأ المناخ للفساد.. وسوء الإدارة سبب الأزمات

الخميس 25 يناير 2024 | 02:37 مساءً
الدكتور رشاد عبده
الدكتور رشاد عبده
كتب : رفعت الهواري

قال الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، إن وزارة التموين فشلت في توفير ما يحتاجه المواطن المصري بالأسعار التي كنا نتطلع إليها في حال عملت الوزارة بشكل جاد دون فساد، موضحًا أن الوزارة بها فساد إداري كبير وأن الوزير كان كل ما يشغله هو الجلوس على الكرسي فقط وسط ما يحتاجه من حاشيته التي عينها في الوزارة من حوله على الرغم من أنهم ليسوا أكفاء لشغل تلك المناصب التي ملئوها بالفساد.

وأوضح الدكتور رشاد عبده، خلال تصريحاته لـ «بلدنا اليوم»، أن وزير التموين بسبب إهماله خلق مناخًا يسمح بالفساد، وأن كل من تورطوا في قضايا فساد بالوزارة، الوزير هو من أتى بهم، مشيرًا إلى أن هذا كله ظهر علنًا بعدما تم الكشف عن شبكة فساد في الوزارة يديرها كبار مستشاري الوزير، وأنه بسبب هذا الفساد حدثت الأزمات في السلع التموينية.

ولفت "عبده" إلى أن الوزير قام بمد فترات إضافية للعديد ممن تخطوا سن المعاش في الوزارة ولم يسمح للكوادر بالترقية، مؤكدًا على أن هذا أيضًا من أسباب الفشل في إدارة المنظومة.

الأزمات التموينية ليس لها علاقة بالوضع الاقتصادي الحالي

وأشار الخبير إلى أن الأزمات التموينية ليس لها علاقة بالوضع الاقتصادي الحالي

 لأن تلك السلع من الممكن جدًا أن نحصل عليها من الفلاح المصري، متسائلا: " من الذي يقوم بعمل معارض أهلا رمضان كل عام في المحافظات؟ أليست وزارة التموين التي تبيع بتخفيض 25% بسبب أنها توفرعلى القطاع الخاص تكلفة الإعلانات والدعايا وتقوم بشراء كل المنتجات وتبيعها بسعر مخفض بسبب أنها وفرت على القطاع الخاص ثمن تلك الدعايا وبالتالي انعكس على سعر السلع من مصدرها، مؤكدًا على أنه بهذا الشكل لا يوجد خاسر لا المصنع والتجار ولا الوزارة وأن المواطن المستفيد من هذه المبادرات، مطالبا بتعميم الفكرة طوال العام وألا تكون مقتصرة فقط على شهر رمضان. 

اقرأ أيضا