استمرار ارتفاع أسعار الدواجن بالأسواق.. التفاصيل

الجمعة 08 ديسمبر 2023 | 03:02 مساءً
اعلاف الدواجن
اعلاف الدواجن
كتب : مروة الجميل

سجلت أسعار الدواجن ارتفاعات مفاجئة خلال فترات قصيرة ولازال سوق أسعار الدواجن يشهد تقلبات سعرية غير مبررة من وجهة نظر المستهلك.

وقد سعت الحكومة المصرية خلال الفترة الماضية في تقديم حلول مضنية للحد من تفاقم أزمة ارتفاع أسعار الدواجن بالأسواق منها مبادرة خفض أسعار 9 سلع استهلاكية مع القطاع الخاص و من ضمنها الدواجن فضلا عن الإفراج عن الأعلاف التي ظلت بالموانئ المصرية لفترات طويلة نتيجة عدم توافر الدولار .

ولكن لازالت أسعار الدواجن تشهد ارتفاعا يصفه المستهلك بالسعر الغير عادل فيما أرجع القائمون على تربية وصناعة الدواجن ارتفاع الأسعار لأسباب مختلفة ترأسها رغبة أصحاب المزارع في تعويض خسائرهم السابقة.

قال طارق سليمان-في تصريحات سابقة- رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة إن استمرار ارتفاع أسعار الدواجن بالأسواق يرجع لتبعات الحرب الروسية الأوكرانية وما أسفرت عن ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج وعلى رأسها الأعلاف المستوردة والتي تساهم بشكل واضح في غذاء الدواجن بمصر.

و من جانبه يقول حسين أبو صدام إن الحكومة المصرية سعت بشكل ملاحظ في زيادة المساحات المنزرعة بالذرة الصفراء وفول الصويا باعتبارها مكونين رئيسين لغذاء الدواجن عن طريق اعتماد الزراعة التعاقدية هذا الموسم فضلا عن زراعة 50% من احتياج الذرة الصفراء ،وزراعة 20% من احتياج فول الصويا مضيفا على ضرورة توجيه التوعية للمزارع بضرورة التوجه نحو الزراعة التعاقدية بجانب زراعة المحاصيل الاقتصادية.

وفي نفس السياق قال السيد عبدالعزيز رئيس شغبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية ،لابد من إيجاد حلول غير تقليدية ، للحد من استيراد الأعلاف من الخارج مما يؤدي بشكل مباشر في خفض أسعار الدواجن مشيرا إلى أن هناك بعض الجهات البحثية التي تعمل الآن على عمل دراسات متعلقة بتصنيع أعلاف للدواجن من المخلفات الزراعية مما تؤدي لتوفير 40% من فاتورة استيراد الأعلاف من الخارج