خاص| "النجيب": الأسعار ستنخفض الأيام القادمة والسلع في مصر أرخص من باقي الدول

الاربعاء 29 نوفمبر 2023 | 04:39 صباحاً
حاتم النجيب
حاتم النجيب
كتب : علام عشري

قال حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفواكه، في تصريحات خاصة ل "بلدنا اليوم" أن الأسعار في ظل الموسم الجديد تشهد ثباتاً ثم بعد ذلك انخفاضاً تدريجياً ثم بعد ذلك انخفاضاً يشعر به المواطن ويلاقي استحسانا لديه، وحالياً لدينا ثبات في الأسعار وهناك مؤشرات انخفاض تدريجي ولا يوجد أزمة في توفر سلعة بالرغم من أن العالم برمته يعاني من أزمات غذائية بسبب التوترات العالمية الحادثة.

ولفت النجيب إلى أنه هناك توجه لزيادة الصادرات الزراعية والتي وصلت لحوالي 7 مليون طن وهذا لم يكن في الأوقات السابقة، ويجب الأخذ في الاعتبار عند النظر إلى أسعار السلع إلى مدخلات وتكاليف الإنتاج التي زادت بنسبة 500% بالتالي زادت أسعار السلع، بجانب التغيرات السياسية والاقتصادية والمناخية التي تشهدها البلاد.

وأشار نائب رئيس شعبة الخضروات والفواكه إلى أن الدولة في الوقت الحالي تتوسع رأسيا من خلال الصوب الزراعية والمشاريع التنموية الأخرى مثل توشكى الخير وهذا سيؤدي إلى زيادة المعروض من تلك السلع ما يجعل أسعارها تصبح في المتناول، ويزيد من الصادرات إلى كافة الدول.

ونوه النجيب إلى أنه تم إرجاء عمليات التصدير للسلع حتى يصبح بها زيادة في المعروض بالاسواق المحلية والتي تؤدي إلى خفض الأسعار، وذلك جاء بناءً على طلب مقدم من الشعبة للحكومة، ومصر الآن متجهة لناحية زيادة الإنتاجية من البصل والطماطم والبطاطس والثوم الذي لا يمكن الغنى عنهم.

وأضاف النجيب إلى أن الدولة تتجه إلى تصدير المنتجات الزراعية لتوفير العملة الصعبة واستخدامها في استيراد القمح الذي يعتبر من أهم السلع على الاطلاق، وهناك توجه إلى تقليل حجم الزراعات الاستفزازية مثل الافوكادو والاناناس الشجر، ولابد من الوصول إلى أن تكون كافة مدخلات الإنتاج مصرية، وأن تنشط المراكز البحثية حتى توفر التقاوي بالشكل الكامل ما يقلل الواردات ويجعل أسعار تلك السلع الهامة.

وأكمل النجيب حديثه قائلاً إن البصل في الإمارات وصل إلى 12 درهم وفي السعودية وصل إلى 18 ريال سعودي، والطماطم 8 ريال، والبطاطس 28 ريال.

اقرأ أيضا