قرار هام من السياحة بشأن منع دخول المرشدين للمواقع الأثرية

الخميس 02 مايو 2024 | 09:16 مساءً
السياحة
السياحة
كتب : عامر عبدالرحمن

خاطبت النقابة العامة للمرشدين السياحيين وزارة السياحة والآثار بشأن واقعة منع دخول المرشدين إلى بعض المناطق الأثرية في القاهرة والأقصر وكوم أمبو، وقد وردت بعض الشكاوى من الزملاء بشأن دخولهم مجانًا إلى تلك المواقع أو دخول أشخاص غير مرخص لهم في مجال الإرشاد السياحي.

في هذا السياق، أكد الدكتور خالد شريف، مستشار الوزارة للتحول الرقمي، أن الوزارة لاحظت هذه المشكلة وتعمل على حلها، مشيراً إلى أنه تم تحديد عدد مرات استخدام الكارت الخاص بموظف الكنترول للدخول إلى تلك المناطق بما يصل إلى 200 مرة، وعند استنفاد هذا العدد، سيتم تحويل المرشدين إلى موظف الدعم الفني للحصول على ترخيص الإرشاد السياحي والسماح لهم بالدخول فورًا.

وأكد الدكتور شريف أنه لم يصدر أي قرار بمنع دخول المرشدين السياحيين أو إجبارهم على شراء تذاكر الدخول، ونفى صحة الشائعات التي تناقلتها بعض الأطراف المتضررة من الرقابة على الدخول في الفترة الأخيرة.

من جانبه، دعا مساعد وزير السياحة المرشدين السياحيين إلى التواصل مع مندوب الدعم الفني في المواقع الأثرية والمتاحف، وتقديم صورة من ترخيص الإرشاد الساري، بطاقة الرقم القومي، ورقم الهاتف الخاص بهم للحصول على رمز الاستجابة السريعة (QR) الخاص بهم,حيث سيتم استخدام هذا الرمز لتسهيل دخولهم إلى المواقع الأثرية بسهولة وسرعة.

تأتي هذه الإجراءات في إطار الحفاظ على استقرار وجودة خدمات المرشدين السياحيين وضمان توفر تراخيص مزاولة المهنة لدى المرشدين المؤهلين.

اقرأ أيضا