طارق رسلان بمناقشات ضريبة الكربون: يتماشى مع سياسة الدولة بدعم وتشجيع الصناعة والزراعة

الاحد 05 نوفمبر 2023 | 02:17 مساءً
النائب طارق رسلان
النائب طارق رسلان
كتب : أحمد السيد

قدم عضو مجلس الشيوخ، الشكر للنائب عمرو عزت بشأن الدراسة المقمة منه حول "التنمية الاقتصادية بين مصادر الطاقة والحد من مشكلات البيئة (سوق الكربون-ضريبة الكربون)".

جاء ذلك في كلمة طارق رسلان عضو مجلس الشيوخ, خلال الجلسة العامة للمجلس برئاسة عبد الوهاب عبد الرازق, والتي تشهد مناقشة تقرير لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة عن "التنمية الاقتصادية بين مصادر الطاقة والحد من مشكلات البيئة (سوق الكربون-ضريبة الكربون)".

وقال عضو مجلس الشيوخ: الدراسة شاملة ووافية، توقيتها مهم خاصة في ظل الأوقات العصيبة التي تمر بها البلاد من أزمات اقتصادية ومواجهة الدولة للعديد من التحديات الداخلية والخارجية، لافتا أن موضوع الدراسة يتماشى مع سياسة الدولة الفترة الحالية في دعم وتشجيع الصناعة والزراعة وما تطلبه ذلك إيجاد أفكار خارج الصندوق لدعم التنمية المستدامة خاصة في مجالات مصادر الطاقة التي بمثابة روح التنمية والاستثمار.

وأضاف عضو مجلس الشيوخ: كل هذا وبالإضافة إلى تعامل الدولة مع الأزمات التي تسبب استخدامات موارد الطاقة غير المتجددة مثل أزمة الكهرباء التي نعيشها حاليا وبذل الدولة أقصى جهدها لاحتواء هذه الأزمات.

وتابع طارق رسلان: نقترح في حزب المؤتمر إصدار السندات الخضراء، ولا بد أن يسبق ذلك حملات إعلامية مبسطة للمواطنين حول أهمية الموضوع ومدى تأثيره على الأجيال القادمة، فضلا عن عمل حملات توعية تقوم على نشر الوعي المجتمعي عن أهمية التحول لاستخدام التكنولوجيا النظيفة، وأيضا السعي لخلق شراكات استثمارية مع دول ذات ريادة في أسواق الكربون.

هذا وانطلقت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لمناقشة تقرير لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة عن "التنمية الاقتصادية بين مصادر الطاقة والحد من مشكلات البيئة (سوق الكربون-ضريبة الكربون)".

تقرير اللجنة، أكد أن نظام أسواق الكربون قد يكون الأكثر ملائمة لمصر على الأمد القصير والمتوسط، خصوصا في ظل التحديات الاقتصادية التي تواجهها مصر في الوقت الراهن، ومن ثم يمكن العمل على إصدار التشريعات والقوانين اللازمة لإقامة سوق كربون وطني يتلاءم مع طبيعة الاقتصاد المصري.

اقرأ أيضا