تراجع أسعار الطماطم وارتفاع أسعار البصل.. نقيب الفلاحين يكشف الكواليس

الاربعاء 01 نوفمبر 2023 | 03:21 مساءً
البصل والطماطم
البصل والطماطم
كتب : مروة الجميل

تباينت أسعار الخضروات والفاكهة الفترة الماضية بصورة مبالغ فيها الأمر الذي دفع بالدولة لإطلاق مبادرة خفض أسعار السلع الغذائية التي بدأ التنفيذ بها من بدايات الشهر الماضي أكتوبر 2023 وفقا لقرارات مجلس الوزراء المصري.

ولوحظ خلال الشهر الماضي تباين أسعار الخضروات ما بين الارتفاع والانخفاض وعلى رأسها الطماطم مما جعل البعض يطلق عبارات السخرية التقليدية "مجنونة يا أوطة"

واستقرت بعض أنواع الخضروات وعلى رأسها البصل والذي ظل سعره متراوحا ما بين 30:28 جنيها والذي أيضا نال نصيبه من إطلاق عبارات السخرية "يا بصل ما يهزك ريح"

وفي ضوء هذا صرح حسين أبو صدام نقيب الفلاحين في لـ"بلدنا اليوم" إن تراجع سعر الطماطم بسبب تداخل العروة الخريفية مع العروة الشتوية فضلا عن بقايا إنتاج العروة الصيفية مما أدى لزيادة المعروض ومن ثم تراجع أسعار الطماطم.

وفيما يتعلق بسعر البصل تابع نقيب الفلاحين إن الإنتاج الموجود حاليا هو نتاج بواقي البصل المصدر حيث لم تبدأ العروة الجديدة بعد مما أدى لقلة المعروض ومن ثم تواصل ارتفاع أسعاره بالأسواق.

والجدير بالذكر موافقة مجلس الوزراء المصري على قرار إيقاف تصدير البصل لمدة 3 أشهر قادمة والذي بدأ "تقعيله" منذ سبتمبر الماضي والذي ساهم بشكل كبير في حل أزمة البصل.