المفوضية العليا والبعثة الأممية تناقشان آلية تنفيذ الانتخابات الليبية

الثلاثاء 24 أكتوبر 2023 | 05:10 مساءً
أرشيفية
أرشيفية
كتب : أحمد سلام

ناقش مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات برئاسة "عماد السايح" اليوم الثلاثاء، مع خبراء البعثة الأممية اللائحة التنفيذية للقانون رقم 20 لسنة 2023 القاضي بنقل اختصاص إدارة وتنفيذ انتخاب المجالس البلدية للمفوضية.

كما ناقش الحاضرون للاجتماع الجداول الزمنية للانتخابات والملاحظات الفنية التي وردت من الإدارات المختصة والعمل على وضع الخطط التنفيذية اللازمة لاستئناف انتخاب المجالس البلدية وفقا للائحة بعد اعتمادها في شكلها النهائي.

من جانب آخر، أجرى القائد العام للقوات المُسلحة العربية الليبية المُشير أركان حرب "خليفة ابوالقاسم حفتر" فجر اليوم، جولةً تفقدية إلى مواقع إنشاء الجسور في مدينة بنغازي رفقة رئيس الحكومة الليبية الدكتور "أسامة حماد"، وذلك للاطلاع على أعمال لجنة الإعمار والاستقرار ومستجدات الإنشاء والتجهيز بعد وصولها لمراحلها الأخيرة، كما شملت الجولة زيارة جامعة بنغازي للوقوف على آخر أعمال الصيانة بها.

فيما طالب أكثر من 25 حزبا سياسيا ليبيا، بضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا عبر حكومة موحدة تشرف على الاستحقاقات المرتقبة.

جاء ذلك عقب لقاء موسع على مدى يومين، عُقِد بمدينة إسطنبول التركية، بمشاركة الأحزاب الليبية والشخصيات المدنية المستقلة.

وذكر بيان الأحزاب، بأنه في إطار ما تم من مشاورات فإن الأحزاب تُؤكد على دورها المحوري في العملية السياسية، وتطالب السلطات المعنية بضرورة إشراكها في هذه العملية، وتدعو إلى الالتزام باحترام الحريات وفي مقدمتها حرية التعبير والتنقل والتنظيم.

وأشار البيان إلى حرص الأحزاب السياسية على ضرورة بذل كل الجهود الممكنة لضمان تنظيم ناجح للانتخابات في أقرب وقت ممكن، والالتزام ببحث التدابير الضرورية للخروج من الانسداد السياسي الراهن.

وشدّدت الأحزاب على دورها في القوانين الانتخابية والإدارة التنفيذية للانتخابات، وضمان الشفافية والنزاهة المالية خلال الفترة الانتخابية، وإجراءات تعزيز المشاركة الاجتماعية في المسار السياسي. 

اقرأ أيضا