الصحة تضع خطة مواجهة الأمراض الفيروسية وخاصة «التنفسية» التي تنتشر في الشتاء

الخميس 19 أكتوبر 2023 | 10:22 صباحاً
كتب : بلال إسماعيل

أعدت وزارة الصحة والسكان خطة لمواجهة الأمراض الفيروسية وخاصة «التنفسية» التي تنتشر خلال فصل الشتاء، لرفع التوعية المجتمعية، وتوفير البروتوكولات العلاجية دون نقص للأدوية والمستلزمات الطبية، واستعداد مستشفيات الصدر لاستقبال المرضى على مدار الـ24 ساعة.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان في خطتها أن هناك منظومة رصد كامل للوضع الوبائي المتعلق بالأمراض التنفسية ومعرفة أماكن الانتشار والمحافظات التي تزداد بها الأمراض الفيروسية عن غيرها والعمل على التطعيم ضد الأمراض التى يمكن الوقاية منها بالتطعيم.

وتشمل الخطة، التثقيف الصحي والذي يجرى على كل المستويات والمشاركة المجتمعية في عملية التثقيف مشيرة إلى رفع أعلى درجات الاستعداد في المعامل، وكذلك المستشفيات خاصة مستشفى الصدر ويبلغ عددها 32 مستشفي وتكثيف تواجد الأطباء.

وأكدت أنه لنجاح الخطة لابد من تكثيف الرصد ومتابعة المخالطين للمصابين بالأمراض المعدية وإبلاغ الغرف الوقائية على مستوى الإدارات والمحافظات حال حدوث أي زيادة في إعداد الحالات المصابة بالفيروسات التنفسية عن الفترة السابقة وتدريب العاملين فى الإدارات الصحية على أعمال الرصد الوبائي لأمراض الشتاء وكيفية الاستعداد في المعامل المركزية والفرعية بالمحافظات.

اقرأ أيضا