التصعيد الإسرائيلي والخطر الداهم.. رأفت الشرقاوي يوجه رسالة هامة للشعب المصري

الثلاثاء 10 أكتوبر 2023 | 10:36 صباحاً
اللواء رأفت الشرقاوي مساعد وزير الداخلية
اللواء رأفت الشرقاوي مساعد وزير الداخلية
كتب : محمود الطحاوي

وجه اللواء رأفت الشرقاوي، مساعد وزير الداخلية الأسبق، رسالة هامة للمواطنين، حيث جاء نص الرسالة على النحو التالي: حذرت جمهورية مصر العربية من خلال البيان الصادر عن وزارة الخارجية المصرية المخاطر الوخيمة للتصعيد الجاري بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي في أعقاب سلسلة من الاعتداءات على المدن الفلسطينية، ودعت مصر ألى ممارسة أقصي درجات ضبط النفس وتجنب تعريض المدنيين لمزيد من المخاطر، محذرة من تداعيات خطيرة نتيجة تصاعد حدة العنف، الأمر الذى من شأنه أن يؤثر على جهود التهدئة، كما دعت جمهورية مصر العربية الأطراف الفاعلة دوليا والمنخرطة منخرطة في دعم جهود استئناف عملية السلام، الى التدخل الفوري لوقف التصعيد الجاري، وحث اسرائيل على وقف الاعتداءات والأعمال الاستفزازية ضد الشعب الفلسطيني والالتزام بقواعد القانون الدولي الانساني فيما يتعلق بمسؤليات الدولة القائمة بالاحتلال .

واضاف أن الرئيس السيسي يتابع الموقف العام للأحداث من خلال مركز ادارة الخدمات الاستراتيجية في ضوء تطور الاوضاع في قطاع غزة وجه سيادته بتكثيف الاتصالات المصرية لاحتواء الموقف ومنع المزيد التصعيد بين الطرفين  قادة العالم تجرى اتصالات  الرئيس السيسي لاحتواء الموقف بين الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي- الرئيس الفرنسي ماكرون - الرئيس الفلسطيني محمود عباس ابومازن - رئيس دولة الامارات محمد بن زايد آل نهيان - العاهل الاردني عبدالله الثانى - رئيس الوزراء العراقي - المستشار الالماني اولاف شولتس - ومع رئيس المجلس الأوربي - رئيس تركيا رجب طيب اردوغان .

وأوضح  سامح شكري وزير الخارجية المصرية يجرى اتصالات مكثفة مع نظرائه وعدد من الوزير سامح شكري وزير الخارجية المصرية يجري اتصالات مكثفة مع نظرائه وعدد من المسؤولين الدوليين للعمل على وقف التصعيد بين الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي مندوب فلسطين بالأمم المتحدة يطالب اسرائيل بتغير مسارها وعدد بردود الافعال الغربية تجاه القضية الفلسطينية، واشار بأن بلاده حذرت مرارا من تصرفات اسرائيل، وأكد ان منح اسرائيل حق الدفاع عن نفسها بمثابة ترخيص لقتل الفلسطنيين وتسأل أين الحماية الدولية للشعب الفلسطيني من اسرائيل، قائلا لسنا بأشباه بشر ليتم السماح بقتلنا والاعتراض على قتل الاسرائيليين .

واعربت دولة قطر عن قلقها البالغ إزاء تطورت الأوضاع في قطاع غزة ودعت جميع الأطراف إلى وقف التصعيد والتهدئة وممارسة أقصى درجات ضبط النفس وحملت اسرائيل وحدها مسؤولية التصعيد الجارى بسبب الانتهاكات المستمرة لحقوق الشعب الفلسطيني وآخرها الاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى تحت حماية الشرطة الاسرائيلية.

وأكدت ايران وقوفها مع الجانب الفلسطيني حتى تحرير فلسطين والقدس من الاحتلال الاسرائيلي، دعت روسيا الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي الى ضبط النفس وانها على اتصال مع الجميع الاسرائيليين والفلسطنيين والعرب، كما حض الرئيس التركي رجب طيب اردوغان إسرائيل والفلسطنيين على التصرف بعقلانية، داعيا الى الامتناع عن الاعمال العدائية التى تؤدي الى تفاهم الوضع .

وأشار إلى أن اعضاء مجلس النواب المصري تثمن مساعي الدولة المصرية لاحتواء الموقف المتصاعد بين الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي وتؤكد موقفنا ثابت تجاه القضية الفلسطينية ولن يتغير ومطالبة للمجتمع الدولى بالتدخل .

وقال ماذا لو لم تتدخل مصر فى حل القضية الفلسطينية من اكثر من سبعون عامآ وحتى الآن ... بالرجوع الى التاريخ نجد ان هناك دول محورية تتوقف عليها معظم قضايا المنطقة بل وقضايا الشرق الأوسط وها مصر تتدخل دوما وبصفة لم تنتهى من سبعون هاما فى حل القضية الفلسطينية ... نجد ان مصر هى التى اشارت بإنشاء ( منظمة التحرير الفلسطينية ) ... كما ان هى مصر التى اشارت بانشاء ( جيش التحرير الفلسطينى ) ... ومصر هى التي اشارت بدخول منظمة التحرير الفلسطينية لجامعة الدول العربية ... ومصر هى التى دعت الأمم المتحدة الى ضرورة مشاركة منظمة التحرير الفلسطينية فى كافة الاجتماعات المتعلقة بالشرق الأوسط ... ومصر هى التى دعت الفلسطينين والاسرائيلين الى الاعتراف المتبادل ... ومصر هى التى سحبت السفير المصرى من اسرائيل بعد مدابح صبرا وشاتيلا عام 1982... ومصر هى التى شاركت فى اتفاقية اوسلوا الخاصة بحق الفلسطينين فى الحكم الذاتى.

واكمل ان ومصر هى التى أيدت اتفاقية السلام بين الاسرائيلين والفلسطنيين باعتبارها نموذج سلام لتهدئة الاوضاع فى المنطقة ... ومصر هى التى قامت بالمصالحة بين فتح وحماس ... ومصر هى التى تفتح معبر رفح لاستقبال المصابين الفلسطينين جراء اى اعتداء اسرائيلى على الفلسطينين ... ومصر هى التى ساعدت وسهلت دخول شحنات المساعدات من الأدوية والمواد الغذائية والمهمات الطبية ... ومصر هى التى فتحت معبر رفح فى استقبال الأشقاء الفلسطينين بصفة منتظمة ... ومصر هى التى تتدخل فى اى ضائقة تمر بها القضية الفلسطينية بمنحى خطير ... ومصر هى التي فتحت كل الجامعات المصرية امام الطلاب الفلسطينين مجانآ ... ومصر هى التى اوفدت علمائها الى فلسطين لنقل التكنولوجيا الحديثة ... ومصر هى التى حذرت من تهويد القدس ... ومصر هى التى حرصت على سلامة المسجد الأقصى... ومصر هى السباقة فى التدخل وبكل ما اوتيت من قوة بكافة الطرق سواء كانت العسكرية فى حرب 1948 وحرب 1956 وحرب 1967 وحرب 1973 وقدمت ما يزيد عن مائة ألف شهيد مصرى لحل القضية الفلسطينية ولم تكتفى بذلك وقدمت الحل الأمثل للقضية الفلسطينية فى مفاوضات كامب ديفيد ولكن خلافات بعض الفصائل الفلسطينية حالت دون اتمام المفاوضات مما دعى الرئيس الراحل محمد أنور السادت الى اجراء المفاوضات مع الجانب الاسرائيلى والتوقيع على معاهدة السلام التى استردت بها مصر باقى الجزء المتبقى من سيناء بعد ان استردت الجانب الاكبر من خلال عزيمة الشعب والجيش المصرى بعبور خط بارليف المنيع وبتوفيق المولى اولآ ثم بالطرق الدبلوماسية والتحكيم الدولى الذى بموجبة تم اعادة آخر جزء من سيناء وهو طابا .

وتابع الشرقاوي فى كافة الازمات التى تمر بها القضية الفلسطينية تجد مصر صاحبة الدور الآول والفاعل والرائد فى حل اى ازمة تعتري مسيرة الاخوة الفلسطينين ولا تكتفى بذلك بل تقوم الاجهزة الامنية السيادية بالدولة المصرية فى التدخل لحل المشاكل التي تقف عائقآ بين الفصائل الفلسطينية ذاتها .

واختتم ستظل مصر بعون الله تعالى أول من يدافع عن القضايا العربية وأول من يتصدى للقضية الفلسطينية كانت ولا تزال وستكون دائما وابدآ ملجأ لكل من يستجير بها وتساند الجميع حتى لو لم يطلب ذلك، حفظ الله مصر وشعبها وقائدها وجيشها ورجال امنها وكافة المخلصين من أبناء هذا الوطن.