وزير الري يتفقد المشروع الأضخم لحماية مدينة شرم الشخ من أخطار السيول

السبت 07 أكتوبر 2023 | 03:07 مساءً
وزير الري
وزير الري
كتب : بلال السخيلي

قام الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، اليوم السبت، بتفقد منظومة حماية مدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء من أخطار السيول فى إطار احتفالات مصر بانتصارات السادس من أكتوبر لمتابعة موقف مشروعات الموارد المائية بمحافظة جنوب سيناء.

كما أوضح سويلم أن هذا المشروع يعد الأضخم من نوعه في مجال الحماية من أخطار السيول علي صعيد كافة محافظات مصر ، وتم تنفيذه بالتنسيق بين الوزارة والهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتكلفة تناهز الـ 1.50 مليار جنيه، حيث يسهم هذا المشروع الضخم فى تخفيف مخاطر السيول والعواصف المطرية علي مدينة شرم الشيخ ومنشآتها الحيوية والقرى والمنتجعات السياحية .

واشار سويلم الى مجهودات الهيئة الهندسية للقوات المسلحة فى تنفيذ هذا المشروع العملاق  والذى يوضح إهتمام الدولة المصرية الكبير بملف السيول وتوفير الحماية للمواطنين والمنشآت من أخطار السيول مشيرا للتنسيق الدائم بين أجهزة الوزارة والهيئة الهندسية للقوات المسلحة فى العديد من مشروعات الموارد المائية بالمحافظات المختلفة .

و اوضح أن أعمال الحماية تتألف من 15 بحيرة صناعية و 9 سدود بطاقة تخزينية إجمالية 6.60 مليون متر مكعب، بالإضافة إلى 10 حواجز توجيه  و 13 بربخ خرسانى عند التقاطعات مع الطرق الرئيسية ، و 13 قناة صناعية لتصريف مياه الأمطار بإجمالى أطوال تناهز الـ 60 كيلو متر .

وتفقد الدكتور سويلم كل من بحيرة 2 وبحيرة 3 " بأبعاد 800 متر - 700 متر وعمق ٦ متر وبسعة تخزينية 900 ألف متر مكعب”.

كما تفقد قناة رقم 10 والتى يصل طولها إلى 19 كيلومتر وبعرض 15 متر وارتفاع 3 متر، و سد رقم 7 (بطول 800 متر وعرض 42 متر وارتفاع 10 متر وبسعة تخزينية 6.20 مليون متر مكعب).

وزير الري
وزير الري
وزير الري
وزير الري
وزير الري
وزير الري

اقرأ أيضا