تفجير سفن.. بريطانيا تفجر مفاجأة تعتزم روسيا على تنفيذها

الخميس 05 أكتوبر 2023 | 04:07 صباحاً
بريطانيا
بريطانيا
كتب : علام عشري

من أجل منع تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، تعتزم روسيا استهداف سفن مدنية بألغام بحرية، وذلك حسب ما أعلنته وزارة الخارجية البريطانية في بيان لها.

وأفادت وزارة الخارجية البريطانية في بيان أن "معلومات استخبارية تشير إلى أن روسيا تسعى لاستهداف سفن مدنية تستخدم الممر الإنساني في أوكرانيا من أجل تعطيل تصدير الحبوب الأوكرانية".

وأضافت أن موسكو "سترغب حتما في تجنب إغراق سفن مدنية علنا وستتهم كذبا أوكرانيا بالوقوف خلف أي هجوم".

ونقل البيان عن وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي قوله إن هذه المعلومات الاستخبارية "تظهر استهتار (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين التام بأرواح المدنيين وباحتياجات الفئات الأكثر ضعفا في العالم" حيث تعتمد دول افريقية كثيرة على الزراعة الأوكرانية في إمداداتها من الحبوب.

وأوضحت الوزارة أن بريطانيا قررت نشر هذه المعلومات الاستخبارية السرية لأنها "تريد فضح التكتيكات الروسية ومنع وقوع مثل هكذا حادث".

وأضاف البيان أن لندن "تعمل مع أوكرانيا وشركاء آخرين لوضع تدابير لتحسين سلامة النقل البحري". ومنذ بداية الحرب في أوكرانيا، نشرت بريطانيا قدرات استخباراتية لمراقبة الأنشطة الروسية في البحر الأسود.

وحذرت وزارة الخارجية البريطانية في بيانها من أن "هذه القدرات ستساعدنا على تحديد المسؤوليات وإدانة أي هجمات روسية يمكن أن تستهدف في المستقبل بنى تحتية أو سفنا مدنية".

اقرأ أيضا