خاص| الأرصاد: خريف هذا العام يأتي بسيول وأمطار أكثر من المعتاد

الاحد 17 سبتمبر 2023 | 09:18 مساءً
الدكتور إيمان شاكر
الدكتور إيمان شاكر
كتب : عامر عبدالرحمن

كشفت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن أهمية فصل الخريف وتأثيره على الأحوال الجوية في منطقة حوض البحر المتوسط, موضحة أن فصل الخريف يعتبر فصلًا انتقاليًا يجعلنا نتحول من حرارة فصل الصيف إلى برودة فصل الشتاء.

 

وأضافت شاكر خلال تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم": خلال هذا الفصل تتشكل منخفضات جوية في منطقة حوض البحر المتوسط بالتزامن مع تأثير منخفضات جوية في طبقات الجو العليا، مما يؤدي إلى فترات عدم استقرار جوي خاصة في المناطق الشمالية.

وأوضحت عضو الهيئة العامة للأرصاد الجوية, أن من بين سمات فصل الخريف أيضًا تشكل منخفض السودان الموسمي، والذي يؤثر على مناطق جنوب البلاد وسلاسل البحر الأحمر وجنوب سيناء، مما يتسبب في تساقط أمطار غزيرة وتشكل بعض السيول في تلك المناطق. وفي بعض الحالات، تتشكل حالات عدم استقرار على تلك المناطق.

وتابعت: تتسم فصول الخريف أيضًا بتكون الشبورة المائية الكثيفة التي تستمر لعدة أيام متتالية، نتيجة لانخفاض درجات الحرارة وارتفاع نسبة الرطوبة. كما تتميز فصول الخريف بتقلبات جوية تشهدها خلال اليوم، حيث يمكن مشاهدة أربع فصول في اليوم الواحد.

وبناءً على توقعات الهيئة العامة للأرصاد الجوية، ونظرًا للتغيرات المناخية في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا، من المتوقع حدوث عدة منخفضات في منطقة البحر المتوسط هذا العام، مما سيؤدي إلى كميات أمطار تفوق المعدلات العادية في المناطق الشمالية لجمهورية مصر.

كما توجد فرص لتشكل السيول في منطقة البحر الأحمر وسيناء وبعض المناطق الجنوبية للبلاد.

واختتمت كلامها ,من الطبيعي أن تتم متابعة دورية لأي منخفض جوي عميق، حيث يتم إصدار تحذيرات جوية للمناطق المعرضة لحالات عدم الاستقرار، وتحديد شدة الأمطار المتوقعة في كل منطقة, ويتم إصدار هذه التحذيرات قبل حدوث الحالة بـ 72 ساعة، وتتم تحديثها كل 24 ساعة.

اقرأ أيضا