تساؤلات حول ارتفاع أسعار الفواكه والخضار.. ونقيب الفلاحين يوضح

الاحد 17 سبتمبر 2023 | 10:35 مساءً
خضار
خضار
كتب : مروة الجميل

تشهد العديد من السلع الغذائية المهمة  تذبذبا في  أسعارها في مختلف محافظات الجمهورية.

في ضوء ذلك صرح حسين أبو صدام نقيب الفلاحين  لـ"بلدنا اليوم" بأن السبب في تذبذب الأسعار يرجع لاختلاف الحالة المناخية التي شهدتها مصر الفترة الماضية مما أثر  على جودة المحاصيل وأسعارها بشكل كبير.

وتابع أبو صدام: اختفاء "خس الكابوتشى" يرجع لارتفاع درجة الحرارة خاصة أن المحاصيل الورقية تحتاج لدرجات حرارة مناسبة لسرعة تلفها.

وحول الطماطم قال أبو صدام: الطماطم من الخضروات المطلوبة يوميا وهي دائما متقلبة السعر،  وضعف الإنتاج يرجع لفترة فاصل العروات الحالية، ويتوقع أن يعود الإنتاج لطبيعته خلال الـ 10أيام القادمة مما يخفض السعر نتيجة زيادة المنتج.

وعن التفاح المصري قال نقيب الفلاحين: إن السبب الرئيسي لارتفاع أسعار التفاح المصري يرجع لتقليل استيراد التفاح الأوروبي بسبب وضع رسوم على الاستيراد كإجراء حكومي للاهتمام بالمنتج المحلي مما أدى لزيادة أسعار التفاح المصري حتى 50 جنيه للكيلو في الأسواق الشعبية، ومن المتوقع توافر  التفاح الأوروبي واللبناني خلال الـ 10أيام القادمة بالأسواق المصرية.

وأضاف أن التفاح  المصري من الفاكهة مرتفعة السعر ولا ينقصها الكثير لمنافسة التفاح الأوروبي أو الأمريكي.

وبالنسبة لارتفاع أسعار الموالح  صرح  حسين أبو صدام لـ"بلدنا اليوم": إنه تصدير 1.900.000 طن من الموالح هو  ما أدى لتناقص كميات أنواع كالليمون واللارنج بالأسواق المصرية الموسم الشتوي الماضي.

وتابع: نتمنى توفير كميات كبيرة من الموالح بالأسواق وإلقاء نظرة على كميات الموالح المصدرة حتى لا يشعر المواطن بنقص حاجته منها.

وأردف نقيب الفلاحين أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من الزيتون وتعد من أوائل الدول المصدرة لزيتون المائدة لدول الاتحاد الأوروبي.