أمريكا تحيي الذكرى الـ22 لهجمات 11 سبتمبر..فيديو

الاثنين 11 سبتمبر 2023 | 03:24 مساءً
كتب : رضوى شعبان

عرضت قناة "اكستر نيوز" تقريرا بعنوان حدث غير مسار التاريخ الحديث.. أمريكا تحيي الذكرى الـ22 لهجمات 11 سبتمبر والذي جاء كالأتي:

قال التقرير أنه في صباح 11من سبتمبر عام 2001 استفاق الأمريكيون على هجمات مرعبة هزت الولايات المتحدة والعالم أودت بأرواح  الآلاف من الأشخاص وهي مجموعة الهجمات الأرهابية التي استهدفت الولايات المتحدة الأمريكية وجرت بواسطة أربع طائرات مدنية أختطفت من قبل تنظيم القاعدة الأرهابي وجهت الطائرات لتصطدم بأهداف محددة  وقد نجحت3 طائرات في ذلك بينما سقطت الرابعة بعد أن استطاع ركاب الطائرة السيطرة عليها من يد الخاطفين لتغيير اتجاهها ما أدى إلى سقوطها في ولاية بنسيلفانيا.

وأضاف التقرير أن الطائرات ال3 تمثلت أهدافها في برجي مركز التجارة العالمي الواقع في مانهاتن ومقر وزارة الدفاع الأمريكية"البنتاغون"ومنذ الساعات الأولى للحادث حمل الرئيس الأمريكي "جورج دبليو بوش" حينها المسئولية لتنظيم القاعدة عن تلك الهجمات ولاحقا حددت الجهات الأمنية 19 اسما من أعضاء التنظيم كمتهمين فعليين وتواصلت التحقيقات على مدار السنوات داخل الولايات المتحدة وخارجها بموجب تشريع خاص.

وذكر التقرير أنه في نوفمبر عام 2002 قرر الرئيس بوش تشكيل لجنة مستقلةللبحث عن أوجه القصور التي أدت إلى وقوع الهجمات وفي يوليو 2004 قدمت اللجنة تقريرها الذي حمل الأجهزة الأستخباراتية الأمريكية خاصة المخابرات المركزية والمباحث الفيدرالية  الفشل في منع وقوع الهجمات نتجية غياب التنسيق بينهم.

وأشار أن هجمات  11من سبتمبر  شكلت علامة فارقة على تاريخ الولايات المتحدة  والعالم ككل حيث دفع هذا الحادث الإدارة الأمريكية إلى شن حروب طويلة بدأتها من باكستان بدعم من تحالف دولي للقضاء على تنظيم القاعدة وكما اتخذت عددا من السياسات من بينها إصدار قوانين بهدف مكافحة الإرهاب داخل الولايات المتحدة وخارجها .

  

اقرأ أيضا