بيريل ستريت وإديسون.. كيف بدأت المحطات الكهربائية

الاثنين 04 سبتمبر 2023 | 04:08 صباحاً
 شركة الكهرباء
شركة الكهرباء
كتب : نوران الرجال

لم يتم إختراع الكهرباء كما يظن الكثيرون من قبل بنجامين فرانكلين , فالكهرباء نعمة أوجدها الله في الطبيعة وهدى الإنسان إلى الإستفادة منها, والدليل على أنها لم تخترع, تكوّن البرق خلال العواصف الرعدية.

بدأت قصة إكتشاف الكهرباء منذ القدم عندما بدأ العالم الأمريكي بنجامين فرانكلين في عام 1752م في إثبات أن البرق عبارة عن طاقة كهربائية, وذلك من خلال تجربة قام فيها بربط مفتاح معدني بطائرة حريرية تركها تطير خلال عاصفة رعدية, وعندما أبرقت السماء وأصابت الطائرة, إنتقلت شحنة كهربائية صغيرة من خلال خيط الطائرة إلى المفتاح.

محطة بيريل ستريت وكانت أوَّل محطة لتوليد الكهرباء في الولايات المتحدة والتي قامت شركة توماس إديسون ببنائها واحتوت في البداية مولِّدًا واحدًا فقط ذا تيار مباشر قبل أن تتوسع أكثر.

موقع محطة بيريل ستريت

تقع في 255-257 في شارع بيرل ستريت بموقعٍ مساحته 50 قدم على 100 قدم (15م على 30م)، في 4 سبتمبر 1882 بدأت المحطة بالعمل لأوَّل مرَّة على توليد الكهرباء لـ 400 مصباح لأجل 82 زبون في مدينة مانهاتن

وفي عام 1884 أصبحت المحطة توفِّر الطاقة الكهربائيَّة لـ 10,164 مصباح لأجل 508 زبون.

اعتمدت المحطة في البداية على مُحركات بورتر ألن البخاريَّة عالية السرعة لتوفير طاقة قدرها 175 حصان في كل 700 دورة بالدقيقة الواحدة، ولكن لم تكن يُعتمد عليها بسبب ضغطها الحسَّاس.

استُبدلت تلك المحركات البُخارية فيما بعد بمحركات آرمينغتون وسيمس التي أثبتت أنها مُناسبة أكثر لديناموات إديسون.

محطة إديسون للإنارة

في عام 1882، بُنيت أول محطة توليد طاقة تعمل بالفحم للاستخدام العام في العالم في لندن، وهي محطة إديسون للإنارة الكهربائية. أسّس هذا المشروع توماس إديسون ونظّمه إدوارد جونسون

وهي لتوفير الإنارة الكهربائية في منطقة جزيرة مانهاتن السفلى. استمرت المحطة في العمل حتى التهمتها النيران في عام 1890

استخدمت المحطةُ المحركاتِ البخارية الترددية لتشغيل مولدات التيار المستمر. 

بسبب توزيع التيار المستمر، كانت المنطقة المخدّمة صغيرة وذلك لانخفاض الجهد في وحدات التغذية. 

في عام 1886، بدأ جورج ويستينغهاوس ببناء نظام تيار متناوب يستخدم محولًا يزيد الجهد لنقل التيار مسافات طويلة، ثم يقلّله للإنارة المنزلية، وهو نظام أكثر كفاءة وأقل تكلفة يشبه الأنظمة الحديثة.

مميزات المحطة الكهربائية

تميَّزت المحطة الكهربائيَّة بأنها الأُولى في العالم لتوليد الكهرباء وكذلك الأولى في استخدام التوليد المشترك للطاقة الكهربائية والحرارة معًا. في عام 1890 شبَّ حريقٌ في المحطة ودمَّر جميع الدينامو ما عدا واحد وهو الآن معروض في متحف The Henry Ford بمدينة ديربورن بولاية ميشيغان.

اقرأ أيضا