بلدنا اليوم تنفرد بنشر اللائحة الداخلية للحكام قبل إعلانها رسميًا

الجمعة 25 اغسطس 2023 | 12:19 صباحاً
صورة أرشيفية لحكم
صورة أرشيفية لحكم
كتب : محمد عبد العزيز عامر

تواصل جريدة وموقع بلدنا اليوم انفراداتها بنشر اللائحة الداخلية للحكام قبل إعلانها بشكل رسمي خلال الأيام القليلة القادمة، وقبل بدء الموسم الرياضي الجديد 2023 / 2024.

وستنشر بلدنا اليوم، لائحة الحكام الجديدة للموسم الرياضي الحالي على جزئين، بعد اعتمادها، وقبل إعلانها رسميًا، موضحة أن أهم بند من بنودها هو إلغاء درجات الحكام والاعتماد على المستويات.

الجزء الأول "تصنيف وتقسيم الحكام": 

- تم تقسيم الحكام لـ6 مستويات، المستوى الأول، الثاني، والثالث تابعين لإشراف لجنة الحكام الرئيسية، وستقسم المستويات الثلاث الأولى لـ المستوي الأول ويدير مسابقات الدوري الممتاز، والمستوي الثاني ويدير مسابقة دوري المحترفين، والمستوى الثالث ويدير مسابقة دوري القسم الثاني.

- فيما تم تقسيم المستويات من الرابع وحتى السادس لإدارة مسابقات القسم الثالث والرابع ومسابقات الناشئين ودوريات القطاعات والجمهوري على أن تكون تابعة لإشراف المناطق الفرعية.

أما على أي أساس تم التصنيف أو التقسيم، فالإجابة على هذا السؤال ستكون في السطور التالية؟.

- التصنيف يتم على أساس تقارير الحكام خلال مباريات الموسم المنتهى، وذلك بناءً على تقارير المباريات.

- بعدها على أساس الاختبارات سواء الكشف الطبي، أو اختبار اللياقة البدنية، ثم الاختبارات النظرية من اختبارات قانون، واختبار لغة، واختبار فيديو تست، وأخيرًا الاختبارات العملية داخل الملعب، وتقيمات المعسكرات.

الجزء الثاني "الحدود العمرية": 

تم إقرار لائحة الحدود العمرية للحكام كبند من بنود التصنيف والتقسيم للمستويات، وذلك في 10 بنود هي: 

- في البداية يتم ترقية الحكم والحكم المساعد في حدود عمرية معينة، بمعني الترقية للمستوي الأول حتى سن الـ36 عام، في حين تتم الترقية لمستوي الفئة الأولى "دوري المحترفين" حتى سن الـ34 عام، بينما تتم الترقية للمستوى الثاني حتى سن الـ32 عام، وللمستوى الثالث حتى سن الـ30 عام.

- بعد موافقة لجنة الحكام الرئيسية، يجوز للحكم المُصنف في المستوي الأول وحامل الشارة الدولية فقط الاستمرار في الملاعب بعد انتهاء الحد الأقصى للسن المسموح، مع ضرورة أن يكون الحكم في حالة فنية وبدنية جيدة.

- أما بالنسبة لحكام تقنية الفيديو وحكم الفيديو المساعد فيمكنهما الاستمرار في التواجد داخل الغرفة حتى سن الـ50 عام، بشرط توافر المتطلبات النظرية والبدنية والفنية التي تحددها اللجنة الرئيسية.

- وبالنسبة لحكام المستوى الثاني يمكنهم الاستمرار في الملاعب حتى سن الـ42 عام، أما حكام المستوى الثالث فيمكنهم الاستمرار في الملاعب حتى سن الـ40 عام، أما حكام المستويات من الرابع وحتى السادس فيمكنهم الاستمرار في الملاعب حتى السن الأقصى المحدد من قبل كل منطقة فرعية.

- يجوز للجنة الفرعية السماح للحكام من المستوى الثاني وحتى السادس بعد بلوغهم الحد الأقصى للسن، الاستمرار في الملاعب، على مستوى المنطقة، ولكن شرط البقاء بحالة فنية وبدنية جيدة.

- بالنسبة لمُقيم الحكام "المراقب" يمكنه الاستمرار في المراقبة حتى سن الـ70 عام، ويتم تحديد سن الحكم ومُقيم الحكم "المراقب"، يوم 31 أغسطس من كل عام.

اقرأ أيضا