خاص|باحث: روسيا لا تسمح بهزيمتها من الغرب... وتصريحات زيلينسكي لرفع الروح المعنوية

الخميس 24 اغسطس 2023 | 12:54 صباحاً
فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين
كتب : حبيبة الله بليغ حمدي

قال الدكتور يسري عبيد, الباحث في العلاقات الدولية, إن تصريح زيلينسكي ينافي الواقع تمامًا، روسيا لا تسمح بأن تتم هزيمتها في هذه الحرب، فهى أكبر دولة نووية في العالم، والمسؤليين الروس وعلي رأسهم الرئيس الروسي، صرحوا بأنهم لم يهزموا في أوكرانيا.

وأضاف الباحث في تصريحات خاصة لـ «بلدنا اليوم» أن روسيا لا تسمح بأن يهزمها الغرب وإذا حدث ذلك ستستخدم الأسلحة النووية الفتاكة، فروسيا لديها الأسلحة الفعالة لإنهاء الحرب، وتمنع الغرب من تحقيق انتصار استراتيجي لأوكرانيا في هذه الحرب،.

وأشار إلى أن مسألة انتصار أوكرانيا مستبعدة وتكاد تكون مستحيلة، ربما الرئيس الأوكراني يريد من هذه التصريحات رفع الروح المعنوية للجنود الأوكرانيين.

وأوضح الدكتور أن الغرب ربما مازال يقدم الدعم لأوكرانيا خوفًا من أن تنتصر روسيا في هذه الحرب، وتفرض روسيا هيمنتها علي الغرب والعالم، مشيرًا إلى أن الغرب في هذا الموقف ربما يستجيب للرغبات والمطالبات الأمريكية بالاستمرار في إمداد أوكرانيا بالأسلحة وأنظمة الدفاع الحديثة.

وتابع قائلًا:" لولا الضغط الأمريكي وضعف الحكومات الأوروبية، لما اقدم الغرب علي خسارة حليف استراتيجي وشريك اقتصادي كبير مثل روسيا، ولكن الولايات المتحدة الأمريكية استطاعت أن تجبر الغرب علي التضحية بمصالحها مقابل تحقيق الأهداف الأمريكية".

اقرأ أيضا