خاص|رئيس شعبة السجائر يكشف عن إجراءات ستنهى الأزمة في يومين

الاحد 20 اغسطس 2023 | 01:25 صباحاً
سجائر
سجائر
كتب : نورهان ممدوح

اتخذت أزمه السجائر في مصر منعطفًا خطيرًا ,حيث إزدادت أسعارها بشكل وهمي في فترة قياسية, وأرجع البعض هذه الزيادة لقانون العرض والطلب ,أيّ أن زيادة الطلب على السجائر هو السبب في غلوها ,وإرتفاع أسعارها هذا الارتفاع الكبير الواضح في هذه الفترة القصيرة,وقد كانت الشركه الشرقية للدخان قد أعلنت في بداية الازمة عزمها على التدخل ,ووضع آليات جديدة لإنهاء هذه الزيادة الغير مبررة.

وفي هذا الإطار تواصلت جريدة "بلدنا اليوم" مع "إبراهيم إمبابي" رئيس شعبة الدخان والسجائر ليصرح لها عن ملابسات هذه الازمة وتفاصيلها والحلول المقترحة لها من وجهة نظره.

 ‏حيث وضح "إمبابي" رئيس شعبة السجائر والدخان أن أزمة السجائر وإرتفاع أسعارها يرجع إلى سببين أساسيين, الأول: هو تباطؤ الحكومة في إصدار التشريع الضريبي للسجائر ,والثاني: هو جشع التجار ورغبتهم في تحقيق المكاسب الأكبر بأسرع طريقة,مما يؤدي الى لجوئهم لتخزين السجائر ؛ ليزداد الطلب عليها بشكل وهمي ,ثم بيعها بعد ذلك بأكثر من السعر الأصلي لها .

 ‏حيث لم يكن السبب من الاساس في غلائها هو قانون العرض والطلب بل إنه تخزين التجار لها وإخفائها من الأسواق ,حتى يزداد الطلب عليها كما عرض "إمبابي" حلًا لهذه الازمة لخصهُ في ثلاث خطوات:

اولًا : إصدار الحكومة للتشريع الضريبي بأسرع ما يمكن ثانيًا :توزيع المضبوطات لدى النائب العام على محطات بنزين وطنية ,حيث لن تتلاعب بأسعار السجائر 

, ‏ثالثًا: قلب هرم التوزيع بمعنى التوزيع على الأكشاك وتجار التجزئة ومحطات البنزين.

وأكد "إمبابي" أنه اذا تم تنفيذ هذه الخطوات وأخذها بعين الإعتبار ستنتهي أزمة السجائر في أقل من يومين.

اقرأ أيضا