شكلت ثنائيًا متميزًا مع فريد شوقي في السينما.. ذكري ميلاد الفنانة هدى سلطان

الثلاثاء 15 اغسطس 2023 | 11:08 صباحاً
الفنانة هدي سلطان
الفنانة هدي سلطان
كتب : منيه محمد

يصادف اليوم الثلاثاء حلول ميلاد، ذكرى الفنانة الراحلة هدى سلطان، حيث إنها من مواليد 15 أغسطس عام 1925، التي رحلت عن عالمنا في يونيو من عام 2006 التي لاتزال أرشيفًا كبيرًا من الأعمال الفنية على مستوى السينما والدراما التليفزيونية والمسرح والغناء. 

وتنتمي هدى سلطان من عائلة إقطاعية محافظة الغربية من مدينة طنطا، بمصر استطاع شقيقها الأكبر محمد فوزي أن يفرض رأيه على والده المحافظ ليعمل في الفن والذي لم يعترف بابنه حتى حقق نجاحًا فنيًا كبيرًا، ودعم بالقوة لشقيقته الأولى والثانية لدخول في مجال التمثيل، وتمهيدًا لانطلاق هدى سلطان لتعلن ولادتها الفنية في عام 1950 مع فيلم "ست الحسن".

قدمت هدي سلطان مع فريد شوقي في فترة زواجها أكثر من عشرين فيلمًا حيث شكّلت ثنائيًا متميزًا في السينما المصرية جذب جمهورًا كبيرًا من عامة الشعب، وهي الشعبية التي دفعت النقاد والجمهور لإطلاق لقب «ملك الترسو» على الراحل فريد شوقي.

ومن ألمع الأفلام التي قدمتها الفنانة الراحلة امرأة في مشوارها الفني، وحازت على أدوارها الكثيرة من الجوائز، إلى جانب أفلام "نساء محرمات" للمخرج محمود ذو الفقار والسكرية للمخرج حسن الإمام عن رواية نجيب محفوظ بالاسم نفسه وجعلوني مجرما للمخرج عاطف سالم وفتوات الحسينية، وكهرمان (1958).

ومثّلت كذلك في الاختيار ووداعا بونابرت وعودة الابن الضال مع المخرج يوسف شاهين، وفي بدور وبورسعيد للمخرج عز الدين ذو الفقار وسوق السلاح. وكان آخر دور سينمائي ظهرت فيه بعد عشرين عامًا من انقطاعها عن التمثيل السينمائي في فيلم من نظرة عين مع الفنانة منى زكي كضيفة شرف.