كامل الوزير: القطار السريع يساعد على خلق فرص عمل للشباب

الاثنين 14 اغسطس 2023 | 11:55 صباحاً
كتب : نوران الرجال

تفقد المهندس كامل الوزير وزير النقل، مشروع القطار الكهربائي السريع بكل محطاته اليوم الاثنين، رافقه خلال الجولة رئيس وقيادات الهيئة العامة للطرق والكباري وقيادات الهيئة القومية للأنفاق.

وخلال الجولة، قال وزير النقل إن القطار الكهربائي السريع هو قطار تنمية يساعد على خلق الآلاف من فرص العمل للشباب، وتقليل الازدحام المروري والحد من الحوادث وتحقيق مستوى أمان أعلى للركاب وتأثير أفضل على البيئة.

 وأوضح أن منظومة القطار الكهربائي السريع التي ستغطي أنحاء الجمهورية هي شرايين تخدم المناطق الزراعية والعمرانية والصناعية الجديدة والقائمة مثل المناطق الصناعية في (حلوان و15 مايو وبرج العرب والسادس من أكتوبر والمنيا الجديدة وأسيوط الجديدة وغيرها من المناطق الصناعية)، والمناطق السياحية (الثقافية والتاريخية والدينية والشاطئية) المار بها، والتي تستخدم لنقل البضائع بين الموانئ والمحافظات.

ويساهم القطار الكهربائي السريع في خدمة الممرات اللوجستية التنموية المتكاملة التي يتم انشائها تنفيذًا لتوجيهات رئاسية، مما يجعل مصر مركزًا عالميًا للتجارة واللوجستيات، بجانب اختصار زمن الرحلات بين المحافظات لأكثر من نصف الوقت الذي يستغرقه المواطن حاليًا سواء عبر شبكة القطارات الحالية الديزل أو عبر شبكة الطرق الحالية الرابطة بين المحافظات.

ويشار إلى أن شبكة القطار السريع تتكون من 4خطوط بإجمالي أطوال 2250 كم ويدخل الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع (السخنة/ العلمين /مطروح) ضمن الممر اللوجيستي السخنة / الدخيلة، ويبلغ طول الخط 675 كم، وبعدد محطات تبلغ 21 محطة وبعدد 1 مركزًا للتحكم والسيطرة ويتكون من 15 قطار سريع، و34 قطار إقليمي، و14 جرار بضائع. 

اقرأ أيضا