نائب وزير الإسكان يقود اجتماعًا لمتابعة مشروع محطة معالجة إسكندرية الغربية

الخميس 10 اغسطس 2023 | 10:49 صباحاً
كتب : أحمد حنفي

يقود الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لشئون البنية الأساسية اجتماعًا يتابع من خلاله مواقف مشروعات عمليات التوسيع وتطوير محطة معالجة الصرف الصحي الغربية بالإسكندرية.

كما حضر هذا الاجتماع قيادات الجهاز التنظيمي لمياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك، وأيضًا الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي، وشركة الصرف الصحي بالإسكندرية، وممثلي وحدة إدارة المشروعات بالوزارة (PMU) واستشاري المشروع.

وتم الاجتماع طبقًا لتوجيهات الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بضرورة متابعة موقف المشروعات المختلفة في قطاع مياه الشرب والصرف الصحي، وإزالة العقبات التي قد تواجه تنفيذ تلك المشروعات للإسراع في معدلات التنفيذ والاستفادة منها.

وأشار الدكتور سيد إسماعيل، إلى أن المشروع يهدف لزيادة الطاقة الاستيعابية لمحطة معالجة الصرف الصحي الغربية بالإسكندرية من 462 ألف م3 / يوم : 630 ألف م3 / يوم، ورفع كفاءة جميع المحطات من المعالجة الأولية إلى المعالجة الثنائية، ومعالجة الحمأة الناتجة من المحطة باستخدام الهواضم، وتحسين الوضع البيئي، وتوليد طاقة كهربائية.

وشدد نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، من خلال الاجتماع على أهمية التنسيق المستمر بين جميع أطراف تنفيذ لمشروع بهدف الإسراع في تنفيذ التجهيزات لبدء أعمال التنفيذ وإيجاد الحلول المناسبة للمشكلات التي قد تواجه تنفيذ المشروع.

وعرض المهندس أحمد عبدالقادر، رئيس الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي، مع استشاري المشروع، آلية تنفيذ المشروع بالتعاون مع بنك الاستثمار الأوروبي والإتحاد الأوروبي، حيث تم الانتهاء من إعداد التصميمات الابتدائية والتفصيلية ومستندات الطرح وتم طرح الأعمال، وفي انتظار تقديم العروض من قبل المقاولين لتنفيذ المشروع.

كما تم خلال الاجتماع مناقشة موقف الصرف الصناعي بمحافظة الإسكندرية بهدف متابعة التزام المصانع بالقوانين المنظمة فيما يهم معالجة الصرف الصناعي الناتج من المصانع للحفاظ على كفاءة التشغيل والصيانة بمحطات المعالجة، كما استعرض ممثلو الجهاز التنظيمي خصائص الصرف الصحي الخام والصرف الصناعي من واقع النتائج التاريخية وبعض النتائج الحالية لمدخل محطة معالجة التنقية الغربية وبعض نقاط شبكات التجميع.

وانتهى الاجتماع، علي إتمام الاتفاق على ضرورة إيجاد الحلول المناسبة والتي تتفق مع المشروعات الجاري تنفيذها في نطاق أعمال مشروع محطة معالجة التنقية الغربية وتشمل ذلك في مستندات الطرح الخاصة بالمشروع للحفاظ على الاستثمارات المتاحة للتنفيذ وتحقيق أقصى استفادة من تلك الاستثمارات.

اقرأ أيضا